رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"بورنو" انتصار.. و"خمر" الهلالي.. و"الرشاوى الجنسية" لبثينة.. و"ابن عامل النظافة" لمحفوظ.. و"جنس" الدغيدي.. أبرز تصريحات صادمة قلبت الموازين.. وكشفت تناقض المصريين.. وأشعلت مواقع التواصل بـ"التحفيل"

جريدة الدستور


تصريحات صادمة تابعها المصريون على ألسنة مشاهير ومسئولين ورموز بالمجتمع على فترات متفاوتة، لاقت رفضًا واستهجانًا من الملايين إلى جانب التعليقات الهجومية و"التحفيل"، بسبب مخالفتها لـ"الشرع" تارة، وللعادات والتقاليد والقيم تارة أخرى، وللعدالة الاجتماعية تارة ثالثة.

وبالنظر والتدقيق في تلك التصريحات، قد نجد أن جزءًا منها حقيقي، ومتواجد بالفعل ويُمارس في المجتمع منذ سنوات، وآخر مثال على ذلك، تصريحات الفنانة انتصار ودعوتها لغير القادرين على الزواج، أن يشاهدوا الأفلام الإباحية، والتي قوبلت بالاستنكار، في الوقت الذي تتصدر مصر محركات البحث "عربيًا" ومركزًا ليس بالبعيد "عالميًا" في مشاهدة الأفلام الجنسية والبحث عن كلمة "جنس"، وأيضًا فى نسبة حالات التحرش، مما يشير إلى مرض يحتاج إلى علاج داخل المجتمع.

أيضًا تصريحات وزير العدل السابق، المستشار محفوظ صابر، عن أن ابن عامل النظافة لا يصلح أن يكون قاضيًا، والذي رغم مخالفته لحق كل إنسان حاصل على شهادة في ذات المجال الالتحاق بها وكذلك معارضته للعدالة الاجتماعية؛ إلا أننا وبالتدقيق في الأمر لوجدناه واقعًا في مجتمعنا، ليس فقط في السلك القضائي، ولكن في مهنٍ أخرى.

ونرصد في التقرير التالي، أبرز 5 تصريحات لفنانين ومسئولين ورموز بالمجتمع، لاقت هجومًا واسعًا بسبب حدتها وخروجها عن المألوف.


1- انتصار: "صبَّر نفسك بأفلام بورنو"
دعت الفنانة انتصار، الشباب المصري غير القادر على الزواج، بمشاهدة الأفلام الإباحية؛ بدعوى "تصبير نفسه"، قائلة: "في رجالة كتير قبل الدُّخلة محدش شرح لهم إزاي العلاقة الجنسية في الزواج، وأفلام البورنو والكتب أفادتهم كثيرا في فهم التعامل مع واحدة ميعرفهاش.. بتعرَّفهُم إزاي يبقى زوج، ويكفّيها، وإزاي يجيب أولاد".


2- إيناس الدغيدي: الجنس حرية شخصية قبل الزواج
قالت المخرجة إيناس الدغيدي: "الجنس اختيار شخصي ليس له أي اعتبارات من الآخرين، وهذا حق لكل شخص، يمارسه حسب فكره، وحسب عقليته وعاداته وتقاليده، في ناس تستحرم العملية الجنسية قبل الزواج، ومش قادرة تستوعب إنها حلال، ومقدرش أفرض عليهم وأقولهم روحوا مارسوا الجنس"!.


3- وزير العدل: ابن عامل النظافة ما ينفعش يبقى قاضي
قال المستشار محفوظ صابر، وزير العدل السابق: "مع احترامي لأبناء عمال النظافة.. لكن لابد أن يكون القاضي من بيئة محترمة تليق بشموخ القضاء، شاكرًا عامل النظافة على سعيه لتربية ابنه فردًا صالحًا في المجتمع، وهو ما سيؤهله لوظيفة أخرى محترمة تليق به، ولكن ليس من بينها القضاء".


4- سعد الهلالي: البيرة والخمرة من التمر والشعير حلال
قال الدكتور سعد الهلالي، أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر: "الخمر المتخذ من التمر والشعير، مثل البيرة وغيرها، خرج عن كونه خمرًا من العنب، فهو غير حرام".


5- بثينة كامل: مذيعات بالتلفزيون قدمن تنازلات جنسية مقابل الترقية
أثارت الإعلامية بثينة كامل، جدلاً واسعًا، بعد اتهامها لبعض المذيعات بالتليفزيون المصري خلال حوارها مع الإعلامي طوني خليفة، بأنهن قدّمن تنازلات جنسية لبعض القيادات حتى يصلن لمكانة كبيرة في ماسبيرو.