رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسرار حياة بليغ حمدى فى ذكرى ميلاده

جريدة الدستور

موسيقار وملحن أبدع فى تاريخ الفن المصرى والأغنية المصرية ،حيث إقترن اسمه دائما بأعلام الغناء فى الوطن العربى مثل"أم كلثوم،عبد الحليم حافظ،وردة الجزائرية،فريد الأطرش،فايزة أحمد،سعاد حسنى"وغيرهم من فنانين الزمن الجميل،وتميز بأطلاله من نوع خاص فى ألحانه المميزة كما أطلق علية البعض "ملك الموسيقى"..

اسمه الحقيقى بليغ عبد الحميد حمدى مرسى ،ولد بحى شبرا مصر بمحافظة القاهرة فى 7أكتوبر عام 1931 لأسرة متوسطة وميسورة الحال، فكان والده يعمل أستاذاً للفيزياء بجامعة القاهرة"فؤاد الأول".

إلتحق بليغ بمدرسة الثانوية للبنين بشبرا ثم إلتحق بكلية الحقوق جامعة القاهرة،وصفة الشاعر الكبيركامل الشناوى، آن ذلك بأنه طالب فاشل للحقوق والقانون إلا أنه أمل مصر فى الموسيقى .

بدأ بليغ مشواره الفنى من خلال تعليمه لأصول الموسيقى بمدرسة "عبد الحفيظ إمام"للموسيقى الشرقية ،ومن بعدها درويش الحريرى والذى تعلم منه فن الموشحات العربية، وبعدها تقدم بليغ للإذاعة بهدف إحتراف الغناء إلا أنه إزدهر أكثر فى مجال التلحين حيث قام بتلحين أغنيتان للفنانة فيدة كامل وهما"لية لا، لية قابلتنى لية"ثم توالت أعماله التلحينية لها فلحن أغنية"ماتحبنيش بالشكل دة"والتى من خلالها وثق علاقتة بفايدة كامل،ليتعرف من خلالها على الفنان محمد فوزى،والذى وضعه على أولى خطوات طريق التلحين.

كانت بداية بليغ قوية حيث بدأ أول ألحانة بأغنية "تخونوه" وكانت فى أواخر الخمسينيات لعبد الحليم حافظ،ومن بعدها خسارة،خايف أحب ليقدم فى مشواره الفنى مع العندليب مايقرب من29عملا فنيا.

وكذلك تعاون مع كوكب الشرق "أم كلثوم"تعرف عليها أثناء تواجده فى منزل أحد الأطباء المعالجين لكوكب الشرقوهو زكى سويدان،ليقدم معها فى مشوارها الفنى 11 عملا فنيا منهم"أنساك،ظلمنا الحب،ألف ليلة وليلة، فات الميعاد"ويذكرأن بليغ قد شارك فى تلحين أغنية" أنساك"مع الموسيقار محمد فوزى.

يذكر أن بليغ، قد جمعه بالفنانة وردة الجزائرية، قصة حب عنيقة ونادرة من نوعها هزت الوسط الفنى آن ذلك إلا أن زواجهم لم يثمر عن أبناء،وإنعكس هذا الحب بصوره واضحة من خلال أعمالهم الفنية التى أبدعوا فيها وتركوا من خلالها بصمة فى ذاكرة الفن ومنها"العيون السود،إشترونى،وحشتونى،حكايتى مع الزمان،مالى،دار يادار،أحضنوا الأيام،أحبك فوق ما تتصور،بدوب فالهوا":وغيرها من الأغنيات التى شهد لها الجميع بالنجاح لعبقرية بليغ فالألحان وذكاء وردة فالغناء وقدموا 26 عملا فنيا،وبالرغم من ذلك النجاح الذى حققاه على المستوى الشخصى والعملى إلا أن زواجهم لم يستمر حتى نهاية حياتهما وإنفصلا وهما مازالا فى حالة حب لبعضهم ،ويذكر أن الفنانة وردة ،قد عادت من سفرها وألغت أعمالها الفنية من أجل أن تخلص بليغ من أزمة مالية كان يمر بها.

نوع بليغ فى أغنياته فلحن للكثير من الفنانون منهم"ميادة الحناوى،شادية،هدى سلطان،سميرة سعيد،لطيفة،محرم فؤاد،فايدة كامل،شهر زاد،عدويه".

فارق بليغ حمدى، الحياة فى12سبتمبرعام1993عن عمريناهر62عاما بعد صراع مريرمع المرض تاركا أعماله التى مازالت قائمة حتى الآن.