رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الذكرى الـ86 لميلاد نعيمة عاكف.. هند عاكف تشكر "الدستور" والصحافة المصرية لاحتفالهم بذكرى ميلادها.. وتطالب مهرجان القاهرة السينمائي بتكريمها

نعيمة عاكف
نعيمة عاكف

تحل اليوم ذكرى ميلاد فنانة استعراضية فريدة من نوعها، تميزت بروح استطاعت من خلالها ان تتسلل الى قلوب الكثير من المشاهدين، وبصمة خاصة تجعلها نبته فنية متفردة رغم تنوع مواهبها، وتفوقت علي نفسها فى الرقص والغناء، خفة ظلها جعلها مقبولة بامتياز لدي كافة الشرائح العمرية، إنها الفنانة نعيمة عاكف.

ولدت "نعيمة عاكف" يوم 7 أكتوبر عام 1929 بمدينة طنطا حيث كان سيرك والدها يقدم عروضه خلال ليالي الاحتفال بمولد السيد البدوي، فتربت وسط الحيوانات والألعاب البهلوانية، وخرجت نعيمة إلى النور لتجد نفسها بين الوحوش والحيوانات والألعاب البهلوانية مثل أبيها وأمها وسائر أفراد أسرتها.

كانت الفنانة الوحيدة التى تصمّم كل رقاصاتها بنفسها، وكان فيلم "تمر حنّة" الذى قامت ببطولته هو لؤلؤة السينما المصرية حتي الآن أثبتت فيه أنها النجمة الوحيدة التى لديها القدرة على أداء كل الرقصات، وعلى التفوق فى تصميم الرقص وليس فى أدائه فقط.

حصلت على جائزة أحسن راقصة فى عام 1957، وذلك من خلال مسابقة للرقص الشعبى على المستوى العالمى، أقيمت فى مدينة موسكو بروسيا "الاتحاد السوفيتى وقتها".

قدمت فن الرقص والغناء والمونولوج والتمثيل. وأسعدت الملايين، وقدمت فى مسيرتها الفنية أكثر من ثلاثة وعشرين فيلمًا تقريبًا، منذ أول دور لها فى فيلم “جنة ونار” سنة 1945، مرورا بأول بطولة لها فى فيلم “العيش والملح” عام 1949، وحتى آخر أدوارها فى فيلمي "من أجل حنفى وأمير الدهاء" عام 1964.

أصيبت الفنانة “نعيمة عاكف” بنزيف في المعدة تكرر عدة مرات وماتت به , وهي لم تتجاوز السابعة والثلاثين من عمرها, حيث تم اكتشاف إصابتها بمرض السرطان ، وتوفيت في 23 إبريل 1966 ، بعد أن حفرت اسمها في قلوب عشاقها عن عمر يناهز 37 عاماً، .

تركت الفنانة الراحلة نعيمة عاكف بصمتها في مسيرة السينما المصرية غناءً ورقصً وتمثيلاً قبل أن ترحل في سن مبكرة قبل ما يقرب من خمسين عامًا.

وقالت الفنانة "هند عاكف"، ابنة أخيها، في ذكري ميلاد الراحلة نعيمة عاكف: في ذكري ميلادك يتذكرك الجميع لانك موجودة بالفعل بأعمالك الفنية العظيمة وروحك الجميلة، كل سنة واحنا دايما فاكرينك حتي بعد رحيلك.

واضافت"عاكف" -في تصريحاتها للدستور- أن نعيمة عاكف كانت تقدس الفقراء وتحب خدمة الاخرين، ويقولون لي بعض اقاربنا اني احمل بعض صفات منها مثل حبها للعمل وحب الناس .

وتابعت: ان أتشرف بأن نعيمة عاكف "عمتي" واتقدم بالشكر إلى جريدة "الدستور"، والصحافة المصرية علي تقديرها لذكري ميلاد الفنانة العظيمة في مثل هذا اليوم.

واضافت: اطالب لجنة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي،بتكريم هذه الفنانة العظيمة"نعيمة عاكف" لانها نالت الكثير من الجوائز خارج مصر ولم تكرمها بلدها، مضيفة أنها تلقت الكثير من الوعود بذلك الامر ولم يحدث حتي الان.