رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أيمن سلامة لـ"الدستور": التدخل الروسي "أربك" الغرب.. وموقف السعودية سيتغير

 الدكتور أيمن سلامة
الدكتور أيمن سلامة

قال الدكتور أيمن سلامة، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية وأستاذ القانون الدولي بجامعة القاهرة، إن الموقف الحالي في سوريا يعكس مدى التغير الجذري في الموقف الأوروبي، وخاصةً موقف الولايات المتحدة الأمريكية تجاه اللجوء الى حل سياسي "فعلي" بدلًا من الخيار العسكري، الذي لا يفضي الى اي ثمار في المستقبل القريب.

وأكد سلامة -في تصريحات خاصة لـ"الدستور"- أن المساعدات العسكرية الروسية الجوية والبرية والبحرية للنظام الروسي أربكت كافة الدول الغربية، ودفعتهم إلى إعادة النظر في استراتيجيتهم العسكرية داخل الأراضي السورية.

وحول الاحتمالات المتناثرة حول أن الموقف السياسي المتناقض لكل من مصر والمملكة العربية السعودية تجاه التدخل الروسي وبقاء الرئيس السوري، بشار الأسد، في منصبه خلال المرحلة الانتقالية، والذي تدعمه القاهرة وترفضه الرياض، قال سلامة إن المملكة ستأخذ بعين الاعتبار تغيرات المواقف الغربية "الأوروبية – الأمريكية"، مشيرًا إلى أن موقف السعودية سيتغير تجاه بقاء الأسد في المستقبل القريب.

وأضاف سلامة أن اختلاف وجهات النظر بين القاهرة والرياض لا يمكن اعتبارها "نزاع استراتيجي" بين البلدين، قائلًا إن التعاون الثنائي بين مصر والسعودية داخل لاتحالف العربي في اليمن خير دليل على قوة العلاقة الثنائية بينهم.

واستند سلامة -بهذا الصدد- إلى التصريح الأخير للرئيس عبدالفتاح السيسي، بشأن حادث "تدافع منى" حين قال: "لا نقبل المزايدة على دور المملكة في تأمين الحجاج"، مؤكدًا أنه يعكس مدى قوة العلاقة بين البلدين رغم اي خلاف في وجهات النظر.