رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا تعرض على مصر تجهيز الـ"ميسترال" بالنظم القتالية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عرضت شركة متخصصة في التكنولوجيا البحرية، تابعة للحكومة الروسية، على مصر، تجهيز سفينتي "ميسترال" بنظم معلومات قتالية ورادارات.

وقالت الشركة إن لديها كل ما يلزم من معدات لتجهيز حاملتي طائرات الهليكوبتر "ميسترال"، التي أنشأتها فرنسا في البداية لروسيا، ولكن يجري حاليًا بيعها لمصر، وفقًا لما أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

ومن جانبه، أفاد جورجي أنتسيف، مدير عام وكبير المصممين بالشركة، خلال تواجده في معرض للمعدات الدفاعية بموسكو، أن الشركة الروسية على قدر المسؤولية لتزويد سفن "الميسترال" بنظم تحكم ومعلومات قتالية ورادارات وأنظمة للهبوط، مشيرًا إلى أنه من واجب روسيا أن تلبي احتياجات أي دولة على علاقة دبلوماسية معها.

وأضاف أنتيسف، أنه في حال تخطيط مصر لاستخدام الطائرات الروسية، فإن الشركة يمكنها تزويد السفينتين بالأنظمة اللازمة.

وأوضحت الوكالة الروسية، أن الشركة متخصصة في مجال بناء السفن الروسية، حيث إنها تنتج نظم إدارات إلكترونية في الغواصات والسفن، وكذلك أنظمة السيطرة على الحرائق لجميع أنواع الأسلحة المحمولة على السفن.

وكانت روسيا أبرمت عقدًا مع فرنسا في عام 2011، تلتزم الأخيرة بموجبه بتزويد موسكو بحاملتي مروحيات من طراز "ميسترال" بقيمة 1.2 مليار يورو، حيث نص العقد على أن تتسلم موسكو في نوفمبر الماضي الحاملة الأولى باسمها الروسي "فلاديفوستوك"، إلا أن الأوضاع في أوكرانيا والعقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية حالت دون إيفاء باريس بالتزاماتها في إطار الصفقة، ولذلك باريس ستدفع تعويضات لموسكو قدرها 950 مليون يورو جراء فسخ عقد "ميسترال" والتي هي نفس قيمة الصفقة بين فرنسا ومصر.