رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التخطيط تخصص 80 مليون جنيه لإنشاء برنامج ضمان الجودة والتأهيل

جريدة الدستور

كشفت وزارة التخطيط عن تخصيص 80.8 مليون جنيه لصالح برنامج ضمان الجودة والتأهيل والاعتماد، لافتة إلي أن مشروع الجودة يستهدف إنشاء 4 مراكز ضمان جودة فعال بالجامعات الحكومية وتأهيل 12 برنامج أكاديمي.

وأوضحت الوزارة أن 60 مؤسسة تعليم فقط حصلت علي الاعتماد عام 2014 بما يمثل 7.5% من إجمالي عدد مؤسسات التعليم العالي والذي بلغ حوالي 799 مؤسسة تعليمية، ويشير مؤشر عدالة التوزيع الجغرافي لفرص التعليم العالي إلي وجود خلل وتباين واضح بين المحافظات حيث تصل نسبة الفرص التعليمية لأكثر من 50% في بعض المحافظات كالقاهرة و الجيزة في حين إنها تقل عن 10% في محافظات أخري مثل الفيوم والبحيرة والمنيا بالإضافة إلي المحافظات الحدودية.

وفيما يتعلق بمجال متابعة البرامج الجديدة بالجامعات ودعم مراكز النانو تكنولوجي، أشارت الوزارة إلي أنه سيتم إنشاء مراكز نانو تكنولوجي متميزة و متابعة أداء 150 برنامج أكاديمي.

كما يستهدف برنامج البعثات في إطار خطة عام 2015-2016 إلي إرسال 3173 مبعوث إلي الخارج علي نفقة الدولة و 279 مبعوث علي منح مقدمة للدولة بالإضافة إلي تدريب 700 مدرس بالتربية والتعليم، وذلك من خلال تخصيص 650 مليون جنية لصالح البرنامج خلال العام المالي الحالي.