رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شخصيات أثارت الجدل بعد مرافقتها "السيسي" في احتفالات أكتوبر

جريدة الدستور

من المتعارف عليه في احتفالات مصر ارتباط الحضور برفقة الرئيس من شخصيات عامة بصلة أو دلالة لحدث ما، إلا أن احتفالات مصر بنصر أكتوبر هذا العام أثارت كثيرا من الجدل.
حضر احتفالات نصر أكتوبر إلى جانب الرئيس عبدالفتاح السيسي كل من الرئيس السابق عدلي منصور، والمشير حسين طنطاوي، والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، وجيهان السادات زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات.
المشير حسين طنطاوي، وزير الدفاع الأسبق، أثار حضوره إلى جانب الرئيس السيسي في احتفالات نصر أكتوبر أسئلة كثيرة عن دوره الذي يلعبه إلى جانب الرئيس، وهل مشاركته جاءت لأنه تولى منصب وزير الدفاع إضافة إلى عمله مستشارا للرئيس، أما لأنه كان قائدا للفرقة 16 مشاة في الحرب؟، ولكن إذا حضر طنطاوي الاحتفالات بصفته قائدا للفرقة 16 فلماذا لم يحضر قائد الفرقة 19 الفريق يوسف عفيفي مشاة أيضا إلى جانب السيسي، وهو لايزال على قيد الحياة.
الرئيس السابق عدلي منصور، ارتبط اسمه خلال الفترة الأخيرة بضرورة قيادته لمجلس النواب القادم نظرًا لما قدمه خلال فترة حكمه لمصر من إقرار الدستور الجديد وإجراء الانتخابات الرئاسية وتسليمه السلطة للرئيس السيسي، وتوليه مسئولية الدولة في ظروف استثنائية، ودوره في فترة ما بعد الثورة.
أما التونسي الباجي قائد السبسي، يرى البعض أن ظهوره في احتفالات أكتوبر جاء نظرا لمساندة تونس لمصر في الحرب، إلا أن البعض يرى أن مشاركته مؤشر لبداية مرحلة جديدة في العلاقات بين الدولتين، وإمكانية صياغة دول مشتركة بين مصر وتونس في القضية الليبية، ومواجهة الإرهاب المستشري في ليبيا.
جيهان صفوت رؤوف، سياسية وباحثة وسيدة مجتمع مصرية، وهي زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، وكانت أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام.