رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إعلاء لعلم مصر في سيناء.. فنانون قاتلوا في حرب أكتوبر

حفني و بدير وسليم
حفني و بدير وسليم ولبيب والجندي

يعتبر الفن هو القوة الناعمة المصرية التي شكلت الوجدان المصري والعربي، والتي وحدت الأمة العربية حول قضاياها المصيرية، وزرعت قيم الوطنية والإيثار والمحبة والتسامح والتعليم علي المستوين الوطني والعربي وغرست في العقل العربي كل القيم المعنوية التي تعلو بالأمم وتضعها علي طريق النهضة.

وحينما يقدم الفنان بنفسه تجسيدا عمليا لمعني التضحية من أجل الوطن يصبح مشاركته في العمل الفني الذي يعكس ذلك هو جزء من الواقع الذي عايشه وتجسيد عملي يعكس مصداقية فنه، ومن هنا كان تألق فنانينا لأنهم عكسوا واقع عايشوه في الزود عن الوطن ومساهمة بأرواحهم في معركة السادس من أكتوبر الخالدة التي حققت فيها القوات المصرية أكبر إنتصار لها في العصر الحديث ورفعت قامة مصر إلي عنان السماء .

من بين هؤلاء الفنانين أسماء وضعت روحها علي كفها وشاركت بالفعل في أعمال قتالية في حرب تحرير سيناء ومنهم علي سبيل المثال لا الحصر:

الفنان لطفي لبيب:
- تخرج من المعهد العالى للفنون المسرحية عام 1970
-ألتحق بالقوات المسلحة فور، بالجيش الثالث الميداني بإدارة الشئون المعنوية،
- قام بمهمة وطنية كبري حيث إختارته قيادته نظرا لتمتعه بقدرة فائقة علي الاقناع ووظنية جارفة -استطاع بها تجميع الجنود الشاردين بعد النكسة .
- كتيبته "الكتيبة 26 " هي أول كتيبة عبرت القناة يوم السادس من أكتوبر وأول طلائع الجيش التي اقتحمت حصون العدو.
- ألف كتابا يحكي فيه أسرار الجنود في الحرب و حمل اسم "الكتيبة26". حكي فيه بطولات نادرة لأبطال ليسوا مشهورين ولكنهم سطروا بدمائ هم أروع نماذج لفداء وطن بالروح والدم .


الفنان محمود الجندي:
- تخرج من المعهد العالي للسينما عام 1967 ثم التحق بالقوات المسلحة .
- شارك في حرب أكتوبر وكان من أبطالها و له ذكريات و بطولات كثيرة، كان يقصها في كل مناسبة اجتماعية علي الأهل والأصدقاء , تحكي بطولات وتضحيات , لكنه كان يحتفظ بمرارة دفينة تحتل حيزا في ذاكرته سببها إضرار الجيش الانسحاب من منطقة فايد العسكرية ومطار فايد بعد حادث الثغرة , ولم يهدأ له بال إلا بعد اسحاب القوات الاسرائيلية، إلي شرق القناة وعادت كامل المنطقة إلي مصر.

الفنان أحمد بدير:
-حصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 1970 ثم التحق بالقوات المسلحة.
-شارك في حرب اكتوبر،ويحكى دائما عن مدى فخره بالمشاركة في حرب أكتوبر و دائما ما يحكي قصته المؤثرة في حرب أكتوبر حيث أستشهد أحد زملائه و حمله وصية يرسلها إلى أهله و هي ألا يأخذ أحد من أهله العزاء إلا بعد تحرير مصر من العدوان و بالفعل أوصل الفنان أحمد بدير الوصية و حتى الان يحكي بهذه البطولات و القصص المؤثرة.

أحمد فؤاد سليم:
-التحق بالجيش سنة 1968م و شارك فى حرب الإستنزاف و حرب أكتوبر و خرج سنة 1974م فى ثانى دفعة يتم تسريحها.
-كان ضمن الفرقة الثامنة في حرب أكتوبر على جبهة القتال في كتيبة للدفاع الجوي ولدوره الكبير في تحديد إحداثيات الرادارات ورصد طائرات العدو بيقظة ودقة غير معهودة ردعت العدو في محيط كتيبته وشلت حركتها تم ترقيته لرتبة شاويش أثناء القتال وذلك لايحدث إلا حين يتميز المقاتل ويتفوق في العطاء علي أي مقياس قتالي .


الفنان عبدالله حفني :
-ممثل ومخرج مصري، من مواليد يوليو عام 1953.
-حاصل على بكالوريوس فنون مسرحية عام 1978، وعمل ممثلا ومخرجا بالفرقة الغنائية الاستعراضية، وأدى أدوارًا عديدة في السينما والمسرح والتليفزيون.
-شارك في حرب أكتوبر1973، وحصل علي نجمة سينا لكونة أحد أبطال أكتوبر.
-وتوفي إثر أزمة قلبية مفاجئة يوم 15 أبريل 2015.