رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موسى: واجبنا جميعًا حث المواطن على الإدلاء بصوته في الانتخابات

جريدة الدستور

قال عمرو موسى، أمين عام جامعة الدول العربية السابق، إن المشهد السياسي في مصر يتجه نحو الانتخابات، وبصرف النظر عن المشاكل القانونية والحجج، إلا أن هذه الأمور يجب أن تصل للنهاية، ويجب أن نتطرق لاختيار النائب المناسب وعملية انتخابية نشطة وجيدة، تلك التي بها تكتمل المؤسسات وتكتمل خارطة الطريق.

وأضاف موسى، في تصريحات صحفية أصدرها مكتبه الإعلامي، اليوم الإثنين، أن واجبنا جميعًا الآن هو حث المواطن على أن يدلي بصوته، وأن يعلم أن مصر تدخل مرحلة جديدة نادت بها مبادئ الثورتين، قائلاً: "نريد أن ننهي المرحلة الانتقالية التي عاشت مصر فيها لسنوات طويلة وندخل مرحلة جادة من العمل لعلاج المشاكل المصرية".

وبخصوص حالة الجدل حول تعديل الدستور، أوضح موسى أنه يتابع هذه القضية، وأنه لا يجب الحديث عن تعديل دستور لم يطبق بعد ونحن بصدد انتخابات برلمانية، ودور البرلمان هو وضع القوانين المكملة للدستور وأيضاً المنفذة للدستور لكي يطبق، وبعدها يبقى الدستور حاكمًا بالقوانين ونعمل بها لتحقيق سيادة القانون.

وحول اجتماعات الأمم المتحدة الأخيرة، أوضح موسى أن هناك اهتمامًا من العالم بكل ما يجرى بمصر نظرًا لأنها دولة مفصلية، وأن مصر مطلوب استقرارها لتكتمل حلقة الاستقرار في مناطق أخرى بالعالم.

وقال موسى إنه من أنصار أن يكون رئيس الدولة متواجدًا في الجمعية العامة للأمم المتحدة مع رؤساء العالم؛ لتوضيح العديد من الرؤى الوطنية، فوجود الرئيس السيسي للعام الثاني مهم في هذا الحدث، بالإضافة إلى المؤتمرات التي تضمنتها الاجتمعات مثل المناخ والتنمية.

وأشار إلى أن ما يحدث في مصر، الكل يراقبه، لأن العالم يعرف الدور المصري الهام جدًا.

وحول سوريا، أكد موسى، أن الوضع في سوريا أمر عليه الكثير من علامات الاستفهام، ويحتاج متابعة للوضع، منوهًا بأن الوضع مقلق وما يجري لابد أن يسرع بعملية سياسية، وأن تتدخل الأمم المتحدة ومجلس الأمن والدول العربية.

وقال إننا يجب أن يكون لنا كعرب دور، راجيًا أن يتم هذا بسرعة حتى لا يفلت زمام الأمور في سوريا، خصوصًا أن مصر تسرع لتعود لهذا الدور، والمنطقة محتاجة لدور مصر.