رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خارجية الأردن: الانتهاكات والاستفزازات الإسرائيلية ستقوض عملية السلام

نائب رئيس الوزراء
نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني ناصر

حذر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ناصر جودة اليوم، الأحد، من أن استمرار الانتهاكات والاستفزازات الإسرائيلية من شأنها أن تقوض عملية السلام، داعيًا إلى ضرورة الوقف الفوري لهذه الانتهاكات.
جاء ذلك خلال لقاء جودة اليوم، في عمان، وزير الخارجية الروماني بوجدان آووريسكو، حيث بحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وآخر التطورات والمستجدات في المنطقة والتحديات التي تواجهها والجهود الدولية المبذولة لمواجهة الإرهاب والتطرف الذي يعصف بالمنطقة والعالم.
وأكد جودة أن القضية الفلسطينية تبقى القضية المركزية وجوهر الصراع في المنطقة، وأنه لا بديل عن الحل التفاوضي الذي يفضي إلى إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 استنادا إلى المرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية بكافة عناصرها، مشددا على أن الأردن هو صاحب مصلحة وأن جميع قضايا الحل النهائي ترتبط بمصالح أردنية حيوية.
وبحث الجانبان الوضع في سوريا، حيث أكد جودة الموقف الأردني الثابت منذ بداية الأزمة والداعي إلى أهمية إيجاد حل سياسي يضمن أمن وأمان سوريا ووحدتها الترابية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري استنادا إلى مقررات جنيف (1).
ودعا المجتمع الدولي ، بما فيه الاتحاد الاوروبي، إلى مواصلة دعم جهود الأردن في توفير المساعدات الإنسانية لأكثر من مليون ونصف مليون لاجئ سوري يشكلون عبئا وضغطا كبيرا على الأردن والمجتمعات المحلية.
كما بحث الوزيران الأوضاع في عدد من الدول العربية، بما فيها العراق وليبيا واليمن ، وأكدا أهمية إيجاد حلول سياسية وتغليب لغة الحوار بما يحقق أمن واستقرار ووحدة هذه الدول.
بدوره، أكد الوزير الروماني تقدير بلاده ودعمها لجهود الأردن في استقبال وإيواء اللاجئين السوريين وتقديم الخدمات لهم ودوره المحوري لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقة ، معربا في الوقت ذاته عن تقديره للأردن على محافظته على الأمن والاستقرار في بيئة إقليمية مضطربة.