رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فرنسا: 146 دولة أعلنت عن خطتها لخفض انبعاثات الكربون

 وزير الشؤون الخارجية
وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس

أعلن وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس، أن 146 دولة أعلنت عن خطتها الوطنية لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وذلك قبل نحو شهرين من انطلاق قمة المناخ بباريس.
وأوضح فابيوس - في بيان اليوم، الأحد، - أن 70 دولة كشفت في غضون أسبوع عن خطتها الوطنية لمكافحة الاختلال المناخي؛ من بينها 23 دولة تحظى بالدعم الفني للوكالة الفرنسية للتنمية.

ولفت إلى أن الخطط الحكومية التي طرحت -حتى الآن- تمثل 85 % من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وهي خطوة ضرورية للتوصل إلى اتفاق عالمي خلال مؤتمر المناخ الذي سيقام بالعاصمة الفرنسية في الفترة من 30 نوفمبر إلى 11 ديسمبر.

وأضاف: إن التقديرات الأولية في ضوء المساهمات الحالية تشير إلى إمكانية الحفاظ على درجة حرارة الأرض تحت مستوى ثلاث درجات مئوية.

ودعا وزير الخارجية الفرنسي الدول التي لم تعلن بعد عن مساهمتها إلى المبادرة بذلك دون تأخير، لا سيما الدول الأكثر تلويثا للبيئة من أجل ضمان نجاح مؤتمر المناخ القادم.
ويهدف مؤتمر باريس إلى التوصل لاتفاق متوازن يقوم على أساس المسئولية المشتركة وتباين الأعباء، ويضمن مساعدة الدول المتقدمة للدول النامية على التكيف مع ظاهرة تغير المناخ والتحول إلى الاقتصاد النظيف وزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، ودعم أنشطة التكيف مع الاختلال المناخي.
وتأمل فرنسا أن يتمخض هذا المؤتمر عن اعتماد اتفاق عالمي، يضع الإطار للانتقال إلى مجتمعات واقتصادات خفيضة الكربون وقادرة على مواجهة اختلال المناخ.
وتعد الدورة الـ 21 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP21 "و التي ستعقد بعد أسابيع بباريس ، أحد أكبر الاجتماعات الدولية التي تهدف الى احتواء تغير المناخ.