رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أولاند يرحب بتراجع الانفصاليين في شرق أوكرانيا عن إجراء الانتخابات 18 أكتوبر

الرئيس الفرنسي فرانسوا
الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند

رحب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند بقرار التراجع عن الانتخابات، التي كانت مقررة 18 أكتوبر في المناطق الانفصالية بشرق أوكرانيا، ووصفه بأنه حدث هام.

جاء ذلك في مقابلة أجراها الرئيس الفرنسي مع قناة "آرتي" الفرنسية الألمانية، ستذاع مساء اليوم، وتناول خلالها أبعاد الأزمة الأوكرانية.

وقال أولاند: إنه في يوم الجمعة الماضي، خلال قمة نورماندي التي انعقدت بالإليزيه، بحضور المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل والرئيسين الاوكراني بيتروبوروشنكو والروسي فلاديمير بوتين وقع حدث هام جدا وهو التخلي عن الانتخابات التي كان من المقرر ان يجريها الانفصاليون 18 أكتوبر في شرق اوكرانيا.

واضاف ان إقامة هذه الانتخابات ومحاولة اضفاء شرعية على وضع مخالف للقانون الدولي كان سيؤدي الى توقف عملية مينسك والى حدوث انفصال حقيقي.

وكان الرئيس اولاند قد صرح عقب محادثات نورماندي بباريس التي استغرقت اربع ساعات ونصف بأن الإنتخابات المحلية في الشرق الانفصالي لأوكرانيا وفقا لاتفاقات مينسك 2 ستجرى بعد عام 2015 ، معربا عن رفضه للاقتراع الذي ينظمه الانفصاليون الموالون لروسيا في 18 أكتوبر المقبل.

كما اضاف-في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع المستشارة الالمانية - ان قانونا انتخابيا جديدا سيتم إصداره لإقامة الانتخابات تحت اشراف منظمة الامن والتعاون الاوروبي بهدف وضع نهاية للنزاع بيت المتمردين الموالين لروسيا والجيش الاوكراني والذي أوقع اكثر من 8 الاف قتيل منذ ابريل 2014.

وحول علاقته بالرئيس بوتين، اعرب فرانسوا اولاند عن تطلعه لبناء علاقة قائمة على الثقة والالتزام بالقانون الدولي.