رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"حماية المستهلك" توقف بث إعلان شبكة محمول بالفضائيات

جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك

قرر مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك وقف بث إعلان احدى شبكات المحمول الذى يعرض على عدد من القنوات الفضائية نظرا لانتهاكه الكرامة الشخصية وترسيخه لمعايير تربوية خاطئة من خلال تصويره لأب يصفع ابنه وهو على فراش المرض لطلبه شريحة الشركة غير المستخدمة للحصول على عرض الشركة لإعادة تشغيل خطوطها القديمة.

وقال عاطف يعقوب إن الجهاز تلقى العديد من شكاوى المواطنين، التضامن الاجتماعي عن ذات الموضوع، مشيرا إلى أن الجهاز قام بتسجيل بث الإعلان على الفضائيات المختلفة من خلال المرصد الإعلامي بالجهاز وبمراجعة المادة الإعلانية تبين أنها تخالف المواصفة القياسية للإعلان رقم 4841 لسنة 2005 من حيث حق المستهلك فى الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية والعادات والتقاليد، كما أن الإعلان يحرض على العنف الجسدى والبغض والكراهية وينتهك حقوق الأبناء ويشجع تعدى الآباء على أبنائهم بالضرب.

وأشار يعقوب إلى أنه قد تم التواصل مع الشركة المعلنه وتم تحذيرها وإلزامها بضرورة وقف الإعلان وإلا سوف يتم اتخاذ الإجراءات القانونية وفقاً للقانون 67 لسنة 2006 الخاص بحماية المستهلك، وقد استجابت الشركة المعلنة وأخطرت جميع القنوات الفضائية لوقف الإعلان وعدم عرضه.

وأكد على متابعة الجهاز لكافة الأنشطة الاقتصادية والإعلانات التجارية للتصدى لكل ما قد يضر بحقوق المستهلك التى أوجبها القانون ولا سيما حقه فى الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية والعادات والتقاليد، والصحة والسلامة.

ودعا المستهلكين إلى معاونة الجهاز في ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التى أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة.

فى جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG.