رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القمة المصرية التونسية والغارات الروسية بسوريا يتصدران عناوين الصحف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن القمة المرتقبة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التونسي الباجي قايد السبسي في القاهرة، بالإضافة إلى الغارات الروسية على معاقل "داعش" في سوريا.

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالي:
- قمة مصرية تونسية بالقاهرة اليوم
- العلاقات الثنائية والأزمة الليبية تتصدر المباحثات
- سباق الغارات يحتدم فى سماء سوريا.. 20 ضربة روسية مقابل 27 للتحالف ضد (داعش)
- وزير القوى العاملة لـ "الأهرام": فرص عمل لائقة لجميع المؤهلات قريبا
- وزير التموين لـ "الأهرام": 200 طن خضروات يوميا لمواجهة ارتفاع الأسعار
- 6 أكتوبر إجازة بأجر للقطاع الخاص

وذكرت "الأهرام" أنه فيما يبدو أنه بداية احتدام لسباق الغارات فى سماء سوريا، بين روسيا من جهة والتحالف الدولى بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخري، وفى اليوم الرابع لقصفها مواقع تنظيم "داعش" الإرهابي، أكدت وزارة الدفاع الروسية أنها كثفت ضرباتها الجوية ضد المواقع الحيوية للتنظيم التكفيري، حيث نفذت 20 طلعة استهدفت 9 مواقع لـ"داعش" خلال 24 ساعة فقط.

وأوضح أيجور كوناشنكوف المتحدث الرسمى باسم وزارة الدفاع الروسية أن الغارات استهدفت مركز قيادة محصنا لأحد التشكيلات الإرهابية بقنبلة خارقة للخرسانة أطلقت من طائرات «سو-٣٤» و«سو -٢٤ إم» ضمن التشكيل الروسى الجوى فى سوريا، على مقربة من مدينة الرقة شمال وسط سوريا، مشيرا إلى أن الغارات أسفرت كذلك عن تدمير مخزن تحت الأرض يحتوى على ذخائر ومتفجرات.

فى الوقت نفسه، أعلن التحالف الدولى بقيادة الولايات المتحدة، عن شنه 27 غارة على مواقع «داعش» فى سوريا والعراق.

ويأتى ذلك متزامنا مع تصعيد الرئيس الأمريكى باراك أوباما، حربه الكلامية ضد روسيا، حيث حذر من أن الحملة العسكرية الروسية لدعم الرئيس السورى بشار الأسد، ستؤدى إلى كارثة مؤكدة ، لكنه أكد أن واشنطن وموسكو لن تخوضا "حربا بالوكالة" بسبب هذا الخلاف.

واتهم أوباما نظيره الروسي، بأنه "لا يفرق بين عناصر «داعش» فى العراق والشام، والمعارضة السنية المعتدلة التى تريد رحيل الأسد .. كما حذر من أن استمرار الغارات الجوية الروسية على سوريا، سيؤدى إلى سقوط الجميع فى "مستنقع.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالي:
- غدا عرض عسكرى بحضور السيسى والسبسى ومشاركة الرافال
- 110 مفقودين من الحجاج المصريين فى "منى".. اليوم تقرير لرئيس الوزراء ومؤتمر صحفى لوزير الأوقاف
- "العليا للانتخابات": قبول 7 قوائم في المرحلة الأولى
- عمر مروان: إخطار النيابة العامة بتزوير أوراق "الجبهة المصرية" بالصعيد
- وزير التعليم يحيل 71 مدرسا بالغربية للتحقيق
- السجن 4 سنوات لسيدة المطار

وذكرت "الأخبار" أن اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة أعلنت عن قبول 7 قوائم بشكل نهائي لخوض انتخابات مجلس النواب، بينها ثلاث قوائم في دائرة الصعيد، وهي قوائم "نداء مصر"، وفي حب مصر، وكتلة الصحوة الوطنية المستقلة"، وفي غرب الدلتا أربع قوائم هي "في حب مصر، حزب النور، فرسان مصر، وائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال".

وقال المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا، إنه تنفيذا لحكم محكمة القضاء الإداري فقد أتيح للقوائم الثلاث التي سبق رفضها لعدم اكتمال الشروط والأحكام القانونية المطلوبة للترشح بشأنها استكمال الأوراق، واستطاعت قائمة "نداء مصر" في قطاع الصعيد وقائمة "فرسان مصر" في قطاع غرب الدلتا استيفاء كافة الشروط والأحكام القانونية المطلوبة ، وصدر قرار بالقبول من لجنة فحص طلبات الترشح المختصة بكل منهما.. وأشار الى أنه جري رفض قائمة "ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال" مرة أخرى في قطاع الصعيد لعدم استكمال شروط الترشح.

وأضاف مروان أن اللجنة قامت بإخطار النيابة العامة لاتخاذ اللازم بشأن بقيام قائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار استقلال بتزوير بعض الأوراق المطلوبة منها لخوض الانتخابات البرلمانية في دائرة قطاع وشمال ووسط وجنوب الصعيد.

وأشار إلي أنه ورد ضمن أسماء المرشحين بالقائمة الاحتياطية المقدمة من الممثل القانوني بتاريخ 29 سبتمبر الماضي أسم "رابح رتيب بسطا" تحت رقم 22 قبل أن يتقدم الأخير بطلب للتنازل عن الترشح ضمن القائمة دون أن يتم استبداله بآخر، وهو ما ينسحب على المترشح رقم 41 ويدعى "عماد حمدي محمد" والذي تقدم بطلب للتنازل عن الترشيح، ما ترتب عليه لزوماً اختلال التمثيل النسبي لمحافظتي سوهاج وأسيوط وكذا في تمثيل الأقباط وذوي الاحتياجات الخاصة بالقائمة.

كما تقدم وكيل الممثل القانوني لـ"تيار الاستقلال" المنضوي تحت لواء القائمة بطلب تمسك فيه بتزوير التوقيع المذيل به التفويض المقدم من الممثلة القانونية والمنسوب صدوره لـ"أحمد الفضالي" رئيس تيار الاستقلال، طالباً في ختامه اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك التزوير.

وأضاف المستشار مروان، أن الممثل القانوني للقائمة لم يستوفي بند التمثيل القانوني بمحرر رسمي أو أكثر من جميع المترشحين الأصليين أو الاحتياطيين بالقائمة أو من وكلائهم الرسميين مصدق عليه من جهه التوثيق المختصة وثابت بذلك إن الممثل القانوني للقائمة وحده له حق التعديل في القائمة.

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالي:
- استبعاد قائمة مصر بالصعيد.. واستكمال النداء والفرسان
- 10 مليارات دولار للممر الملاحى.. من بحيرة فيكتوريا إلى الإسكندرية
- 25 ألف شقة فى 12 مدينة بـ(دار مصر).. والحجز من اليوم
- إعلان التحالف الفائز بحفر قناة بورسعيد الأسبوع القادم
- احتفالاً بنصر أكتوبر: الإمارات تنظم أوبريت "عناقيد الضياء".. و"مصر المكان والمكانة"
- اتحاد العمال يرحب بعلاوة الـ 10 % للقطاع الخاص.. واجتماع مشترك لإبرام اتفاقية التنفيذ
- مصر ترفض دعاوى إلغاء عقوبة الإعدام

وذكرت "الجمهورية" أن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والتطوير الحضري، أعلن عن بدء الحجز اليوم وحتى 5 نوفمبر لـ 25 ألف وحدة سكنية بمشروع "دار مصر" وذلك في 12 مدينة جديدة بمساحات تتراوح ما بين 100 إلى 150 متراً.

أوضح أن هذه الوحدات تشمل 2760 بمدينة 6 أكتوبر، و9 آلاف و24 بالقاهرة الجديدة، و1608 بالشيخ زايد، و3 آلاف في العبور، و1224 في الشروق، و1128 بمدينة بدر، و2112 بالعاشر من رمضان، و1896 بدمياط الجديدة، و624 ببرج العرب، و1512 بمدينة مايو، و432 بالسادات، و336 بالمنيا الجديدة، مشيراً إلى أن مقدمات الحجز تبدأ من 125 ألف جنيه وحتى 45 ألفاً خلال الفترة من 11 أكتوبر وحتى 5 نوفمبر المقبل.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي أن سداد ثمن الوحدة السكنية يتم من خلال نظامين إما على 5 سنوات دون فوائد أو بنظام التحويل العقاري.. ضمن مبادرة البنك المركزي حتى 500 ألف جنيه بفائدة تصل إلى 8% متناقصة لمدة 15 سنة.

في الوقت نفسه أكد وزير الإسكان أنه لأول مرة لا يوجد حد أقصي لسن المتقدم لحجز وحدات إسكان "دار مصر" كما سيتم تطبيق نظام قائمة الانتظار لمن لم يصبه الدور في هذه المرحلة.. ولم يسحب مقدمات الحجز، حيث مازال للمشروع مرحلة ثالثة ببعض هذه المدن.

وأوضح أن من شروط الحجز ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، ولا يحق للأسرة الحجز في أكثر من مدينة وأكثر من وحدة واحدة، لافتاً إلى أنه يتم طرح كراسة الشروط في جميع فروع بنك التعمير والإسكان، حيث تضم مواقع الوحدات بكل مدينة نماذج وأسعار وشروط وأسلوب الحجز والتخصيص لهذه الوحدات السكنية.

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالي:
- معركة الطعون تحسم مصير "الحالمين بالحصانة"
- رفض قائمة "الاستقلال" بالصعيد.. و"النور" يستقطب جهاديين
- ارتفاع عدد المفقودين المصريين إلى 105 وإيران تشيع ضحاياها وتتوعد السعودية
- عبد الله بن زايد يشيد بدور الأزهر فى الأمم المتحدة
- وزير خارجية البحرين يقتبس من "خطاب السادات أمام الكنيست"
- رئيس البرلمان الأسبق يدافع عن 8 متهمين بالقتل.. للمرة الأولى بعد السجن: فتحى سرور محاميا فى جنايات المحلة
- مصر تراجع مسار "سد النهضة" بعد تأجيل "اجتماع القاهرة"

وذكرت "المصري اليوم" أن الحكومة ممثلة فى وزارات الرى والخارجية والجهات المعنية بملف مياه النيل ستبدأ مراجعة الموقف الحالى لسير مفاوضات "سد النهضة" الإثيوبى بعد تأجيل اجتماع القاهرة الذى كان مخصصا لحل الخلافات حول العرض الفنى المعدل للمكتبين الاستشاريين لإجراء الدراسات الفنية للمشروع.

وقال الدكتور علاء يس مستشار وزير الرى، والمتحدث باسم ملف السد، إنه تم تأجيل الاجتماع الثلاثى الذى كان مقررا له اليوم وغدا، حيث وجهت اللجنة الوطنية المصرية للسد الدعوة لكل من السودان وإثيوبيا للاجتماع بالقاهرة يومى 4 و5 أكتوبر الجارى على مستوى الخبراء وبحضور ممثلى المكتبين الاستشاريين الفرنسى والهولندى لمناقشة النقاط الخلافية بينهم حول العرض الفنى المعدل للدراسات الفنية تمهيدا لإجراء الدراسات لتحديد تأثيرات إنشاء السد على مصر والسودان.

وأضاف يس لـ"المصرى اليوم" أن القاهرة لم تتلق أى تأكيد من جانب أديس أبابا والخرطوم، بحضور الاجتماع أو تحديد موعد جديد، ما يعنى استحالة انعقاده فى موعده، ويجرى التواصل مع المعنيين بالملف بالسودان وإثيوبيا لتحديد موعد جديد.. لافتا إلى أن مصر ستقوم بتقييم الموقف الحالى للمفاوضات.

وأكد مصدر مطلع أن تأجيل الاجتماع يرجع إلى انشغال البرلمان الإثيوبى بتشكيل الحكومة خلال الأسبوع الجارى، متوقعا عقد الاجتماع الخاص بالسد نهاية أكتوبر الجارى بحضور وزراء الرى فى مصر والسودان وإثيوبيا، ومسؤولى المكتبين الفرنسى والهولندى من الدراسة وكيفية تعويض الوقت المستهلك.

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالي:
- الإسكان تبحث مع الاستثمار آليات طرح الأراضى على المستثمرين وفقا للقانون الجديد
- باراك أوباما: إيران والأسد مع بوتين.. وباقى العالم معنا
- الرى: أبلغنا القيادة السياسية بعدم جدوى اجتماعات (سد النهضة)
- مصدر: الأمر بحاجة إلى حاسم وقاطع دون تسويف أو انتظار لاجتماعات فنية لن تحدث تغيرا كثيرا فى الواقع
- 6 أكتوبر إجازة بأجر كامل للعاملين فى القطاع الخاص
- يونس مخيون: عناصر الجيش والشرطة يحافظون على الشريعة أكثر من علماء الدين

وذكرت "الشروق" أن رئيس حزب النور الدكتور يونس مخيون، قال إن دستور 2014 أفضل الدساتير التى حافظت على الهوية الإسلامية، وأن المجلس المقبل هو من سيطبق تلك المواد، وأكد أن رجال الجيش والشرطة منهم أشخاص يحافظون على الشريعة والدين أكثر من علماء الدين أنفسهم، لافتا إلى أن مخطط الغرب لتقسيم مصر لا يزال مستمرا لأنها إذا سقطت سيسقط معها باقى الدول العربية.

جاء ذلك فى المؤتمر الانتخابى الأول للحزب فى مركز قوص بمحافظة قنا، بحضور مخيون، وأمينه العام بالمحافظة وعضو الهيئة العليا الدكتور مصطفى عبده، فضلا عن مرشحه فى دائرة قوص وقفط، الدكتور أحمد عبيد.

وأضاف مخيون -فى كلمته بالمؤتمر- أن الحفاظ على الدولة من التقسيم والتفكك ضرورة، داعيا لدعم استقرارها وتجنب ما آلت إليه الصراعات فى دول المنطقة، قائلا: "دخلنا السياسة بالشريعة وأخلاق الإسلام، وفى جميع المواقف التى تعرضنا لها نرد بالكتاب والسنة، وهدف الحزب من مشاركته فى خارطة الطريق هو إنقاذ البلاد من الغرق فى الفوضى"، معتبرا أن (النور) فضل مصلحة الوطن وحرص على عدم المنافسة على أغلبية البرلمان وتشكيل الحكومة.