رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تسريب من بريد "كلينتون" يكشف مكالمة من توني بلير لـ"القذافي" قبل مقتله

جريدة الدستور

فجرت رسالة مسربة من البريد الإلكتروني لوزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، مفاجأة غير متوقعة، كاشفة عن مكالمة تمت بين رئيس مجلس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير، وزعيم ليبيا الراحل، معمر القذافي.

وأوضحت الرسالة -التي كانت عبارة عن تفريغ لمكالمة بلير والقذافي- تحذير رئيس مجلس الوزراء البريطاني السابق، من انهيار نظام الآخر، والتهديدات المتعلقة بقتله، ونصحه بالتوجه إلى مكان آمن لخطورة الوضع في البلا -وذلك حسبما ورد في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية-.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم إرسال هذه الرسالة يوم 25 فبراير عام 2011، من مديرة مكتب توني بلير سابقًا، كاثرين ريما، إلى مستشار كلينتون الأعلى للشؤون الخارجية، جاك سوليفان، والذي أرسلها لكلينتون بعد ذلك.

وقالت الصحيفة: إن بلير، أبدى -في هذه المكالمة- اهتمامًا مفاجئًا وغير متوقعًا لما  سمته بـ"الديكتاتور الليبي"، مشيرة إلى محتوى المكالمة، حيث قال بلير: "إذا كان لديك مكان آمن فلتتوجه إليه"، وفي رسالة أخرى قال بلير: "عزيزي معمر، أثق أنك وعائلتك على ما يرام".

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن توني بلير، لم يذكر العدالة أو يتحدث عنها، وإنما أراد التوصل إلى اتفاق مع القذافي، مضيفة إن هذه المحادثة أعادت إلى الأذهان حكم القذافي الذي اتصف بـ"الديكتاتورية" لعدة عقود.

وشملت المحادثة انتقاد بلير "صفقة الصحراء" التي عقدت عام 2004، والتي ضمنت مبيعات نفطية مربحة لشركة "بريتش بتروليوم بي بي BP" والتي أنهت عزلة ليبيا الدولية.

ويذكر أنه في ذلك الوقت، كان توني بلير، مبعوثًا خاصًا ورئيسًا للجنة الرباعية في الشرق الأوسط، والتي تضم الولايات المتحدة والأمم المتحدة، وروسيا والاتحاد، الأوروبي.