رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

برلمان 2015: قبول أوراق "الراقصة" واستبعاد "السياسي".. وبكار وزوجته على رأس مرشحي "النور".. وإقصاء "مفجر ثورة 30 يونيو"

جريدة الدستور

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، برئاسة المستشار أيمن عباس، الكشوف الأولية بأسماء المرشحين المقبولين "فردى وقوائم"، وكذلك المرشحين المستبعدين من الترشح لانتخابات مجلس النواب القادمة.
ويستمر تعليق الكشوف في مقار لجان انتخابات المحافظات لمدة ثلاثة أيام، وستعلن لجنة الانتخابات بكل محافظة أسماء المرشحين في كشوف تعلق بالمحاكم الابتدائية، ليبدأ بعدها فترة تقديم الطعون، والفصل في الطعون.
ومن المقرر أن تعلن اللجنة العليا القائمة النهائية للمرشحين وبدء الدعاية الانتخابية، 28 سبتمبر الحالي، وتستمر الدعاية حتى يوم 16 أكتوبر المقبل، وتجرى المرحلة الأولى للاقتراع في 13 محافظة يومي 18 و19 أكتوبر داخل مصر، ويومي 17 و18 بالخارج.
وأعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات بالدقهلية، استبعاد الإعلامي توفيق عكاشة (الذي يطلق على نفسه مفجر ثورة 30 يونيو)، رمز "التلفزيون"؛ بسبب عدم سريان الحساب البنكي الخاص به، ليرتفع عدد المستبعدين من الانتخابات بالدقهلية إلى 80 مرشحًا.
وقالت الصفحة الرسمية لقناة الفراعين عبر موقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك، إن محامي عكاشة، تقدم بطعن علي قرار اللجنة العليا للانتخابات باستبعاد موكله من الترشح للبرلمان.
وأشار بيان "الفراعين"، إلى أن مصدرًا قضائيًا باللجنة العليا للانتخابات بالدقهلية، أكد أن استبعاد "عكاشة" حدث بسبب الالتباس بين الخطابين القديم و الجديد الخاص بالحساب البنكي.
كما رفضت اللجنة العامة بمحافظة المنوفية، قبول أوراق ترشح "أحمد عز"، والمرشح فردى مستقل عن دائرة السادات؛ لعدم استيفائه الأوراق الخاصة بالترشح، وعدم وجود حساب البريد الساري، نظرًا لقرار النائب العام والخاص بمنعه في التصرف في أمواله، سواء كان حسابا بنكيًا أو حسابًا بريديًا، وبالتالي عدم قدرته على الإنفاق على حملته الانتخابية من الحساب البريدي الذي أنشأه.
كما قبلت اللجنة، أوراق الفنانة الاستعراضية سما المصري، والتي تقدمت للترشح عن دائرة منشية ناصر والجمالية, حيث حصلت على رمز السكينة، ورقمها 29 في قوائم المرشحين.
وقالت "المصري": إنها في المرة الأولى ترشحت عن دائرة عابدين والأزبكية، لكن ووفقا للتقسيم الجديد للدوائر، تم فصل دائرة عابدين عن الأزبكية، وهو ما ساهم في تفتيت أصواتها فقررت الترشح عن منشية ناصر والجمالية.

وأكدت على اعتزالها الفن من أجل السياسة، مشيرة إلى أنها ستعمل على نقل مشاكل أهالي دائرتها إلى المسؤولين، وستكون خير معبر عنهم تحت قبة البرلمان.
وفي الإسكندرية، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات، قبول أوراق ترشح قائمة حزب النواب لقطاع غرب الدلتا، وأبرزهم نادر بكار وزوجته مريم بسام الزرقا، وأشرف ثابت، طلعت مرزوق، محمد إبراهيم منصور، فتحي سعد، حنان علام، نادر الصيرفي، هاني سمير، سلوى شوقي، سناء الفردي، مريم بسام، حسناء حسن، فوزية خليل، محمود عبدالمنعم، رشا نوفل.
ولم يستبعد أي من مرشحي قائمة حزب النور، وتم قبول أوراق جميع مرشحي الحزب بالإسكندرية.