رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

900 مليون مستخدم نشط شهريًا على "واتس آب"

جريدة الدستور

تمكن تطبيق "واتس آب" الشهير للتراسل الفوري عبر الأجهزة المحمولة، من تعزيز موقعه في سباق شبكات التواصل الاجتماعي، بعد أن نجح في جذب أكثر من 900 مليون مستخدم نشط شهريًا.

وقال جان كوران الرئيس التنفيذي لشركة "واتس آب" ، في تدوينة على صفحته على موقع شبكة "فيسبوك" الاجتماعية "إن تطبيق الدردشة الشهير يمتلك الآن أكثر 900 مليون مستخدم نشط شهريا".

وبحسب شبكة "سي نت" الأمريكية، المتخصصة في أخبار تكنولوجيا المعلومات ، فإن ذلك الإنجاز يمثل زيادة بنحو 100 مليون مستخدم منذ إعلان الشركة عن وصول عدد مستخدمي التطبيق إلى 800 مليون مستخدم في شهر أبريل الماضي، وبمعدل نمو 50 % خلال الأشهر الـ12 الأخيرة.

وشهدت "واتس آب" نموا مستقرا منذ استحواذ "فيسبوك" عليها العام الماضي في صفقة بلغت قيمتها 19 مليار دولار أمريكي ، والتي تعتبر أحد أكبر الصفقات التي تمت في وادي السيليكون.

ومع بداية العام الجاري، بلغ عدد مستخدمي الخدمة 700 مليون ، مقابل 600 مليون مستخدم في أغسطس 2014.

وعلى الرغم من أن عدد مستخدمي "واتس آب" لا يزال متخلفا عن عدد المستخدمين النشطين شهريًا للشركة الأم "فيسبوك" البالغ 44ر1 مليار مستخدم، فإن هذا الرقم يزيد بثلاثة أمثال عن عدد مستخدمي منصة التدوين المصغر "تويتر" التي كشفت خلال شهر يوليو الماضي عن وصول عدد مستخدميها إلى 316 مليون مستخدم نشط شهريًا، بمعدل نمو 3% فقط عن الربع السابق.

ومن جانبه ، قال مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة "فيسبوك"، في رد على التدوينة "أهنئ جان، وفريق واتس آب والمجتمع بأكمله، بالوصول إلى 900 مليون شخص".

وعلى الرغم من تخلفها عن شركتها الأم في إجمالي عدد المستخدمين، فقد تجاوز عدد مستخدمي "واتس آب" عدد مستخدمي "فيسبوك" في قطاع خدمات التراسل الفوري الذي يشهد تنافسية عالية.

وكانت "فيسبوك" قد أعلنت في شهر يونيو الماضي، أن عدد مستخدمي تطبيق التراسل الفوري الخاص بها قد بلغ 700 مليون مستخدم.

وتأسست خدمة "واتس آب" عام 2009، حيث قُدمت في بداية حياتها كتطبيق بسيط للتراسل النصي، لكنها أتاحت أيضا إمكانية ترك الرسائل النصية.

كما أطلق التطبيق، الذي يعمل حاليا على أغلب أنظمة التشغيل المحمولة، ميزة الاتصال الصوتي وهي خاصية تضعه في منافسة مباشرة مع الخدمات الأخرى مثل "سكايب" و"فايبر".