رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأحد.. انطلاق مشاورات وزارية حول المناخ في باريس بمشاركة مصر

 وزير الشؤون الخارجية
وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس

تنطلق بعد غد الأحد، بالعاصمة الفرنسية باريس، مشاورات وزارية غير رسمية برئاسة وزير الشئون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس وبمشاركة وزير البيئة المصري الدكتور خالد فهمي للإعداد للمؤتمر الدولي حول المناخ الذي تستضيفه فرنسا خلال الفترة من 30 نوفمبر حتى 11 ديسمبر.

وتعد هذه الزيارة الثالثة لوزير البيئة المصري إلى فرنسا منذ يونيو الماضي؛ للمشاركة في مباحثات المناخ، حيث أن مصر تتولى رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية المعنية بتغير المناخ، وكذا رئاسة اجتماع وزراء البيئة الأفارقة في دورته الخامسة عشرة.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال اليوم الجمعة، بأن 60 وفدًا من بينهم 40 وزيرًا سيشاركون في هذه الاجتماعات، التي ستستمر يومين، لبحث أبرز الرهانات الخاصة بمفاوضات المناخ لاسيما التمويل ونقل التكنولوجيات وتعزيز إمكانات التكيف مع الاختلال المناخي.

وذكر نادال بأن محادثات المناخ، التي جرت يومي 20 و21 يوليو الماضي بباريس، ركزت على كيفية التوصل إلى اتفاق متوازن وعلى تحديد مستوى الأهداف المرجوة مع مراعاة الإمكانات التنموية المختلفة للدول الأعضاء بالأمم المتحدة.

يشار إلى أن الدورة الـ21 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP21، والتي ستقام بباريس في نهاية العام الجاري، تعد أحد أكبر الاجتماعات الدولية التي تهدف إلى احتواء تغير المناخ.

وتأمل فرنسا أن يتمخض هذا المؤتمر عن اعتماد اتفاق عالمي، يضع الإطار للانتقال إلى مجتمعات واقتصادات خفيضة الكربون وقادرة على مواجهة اختلال المناخ.