رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير خارجية لبنان يطالب برئيس قوي خلال تظاهرة

وزير الخارجية اللبناني
وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل

دعا رئيس "التيار الوطني الحر"، وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، إلى انتخاب رئيس قوي للبنان، ووضع قانون جديد للانتخابات النيابية يقوم على أساس النسبية ويحقق المناصفة الحقيقية بين المسلمين والمسيحيين في لبنان.

جاء ذلك في كلمة لجبران باسيل أمام عشرات آلالاف من أنصار العماد ميشال عون مؤسس التيار الوطني الحر، الذين رفعوا أعلام التيار البرتقالية، كما ارتدوا ملابس برتقالية في مظاهرة ضخمة نظمها التيار في ساحة الشهداء كبرى ساحات بيروت.

وقال باسيل إننا نريد في الدولة أن يكون هناك رئيس حر ينتخبه شعبه ويمتلك قراره بالقوة الشعبية والدستورية، ونريد مجلس نواب لا يمدد لنفسه ولا ينتهك حدود صلاحيته، مجلس منتخب على أساس قانون نسبي ويعطي فرصة للشباب ونحلم بدولة فيها مجلس وزراء يتقاسم الجميع المسئولية فيه ولا يخالف القوانين والدساتير".

وأضاف: "نحلم بدولة فيها ضمان شيخوخة وضمان اجتماعي وأن تتساوى في الواجبات والحقوق، وأردف قائلًا نريد رئيس ننتخبه نحن وليس الخارج".

وتابع قائلًا: إن "من سيحرمنا من حقوقنا سنحرمه من الوجود معنا في هذا البلد".

وقال "اليوم دعينا التيار الوطني الحر وغدًا سندعي أنصاره وبعده سندعي كل اللبنانيين وغدًا سندعوكم إلى ساحة الشعب في بعبدا (مقر قصر الرئاسة)".

واختتم كلمته بالقول "لن ينكسر المسلمون بلبنان ولن نسمح بأن ينكسر المسيحيين في لبنان وسننتصر للبنان".

كما ألقى رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" مؤسس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون كلمة مقتضبة عبر شاشة عملاقة من ساحة الشهداء، حيا فيها المتظاهرين الذين علت هتافاتهم المؤيدة لمواقفه.

وقال عون: "يا شعب لبنان العظيم إني فخور بكم اليوم وسأبقى فخورًا بكم لأنكم حافظتم على التيار الوطني الحر، وعلى الرسالة بتضامنكم وإخلاصكم.. وبتضامنكم وأخلاقكم ستحافظون على لبنان، معتبرًا أن اليوم سيكون بداية إصلاح للبنان وعودة إلى تاريخه".. حسب تعبيره.