رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تنافس 9 دول للفوز بجائزة "نور الشريف"

الفنان نور الشريف
الفنان نور الشريف

تشهد مسابقة الفنان نور الشريف للفيلم العربي الروائي الطويل بمهرجان الإسكندرية السينمائي، في دورته الـ 31، صراعًا كبيرًا للفوز بالمركز الأول من خلال 14 فيلمًا.

وتشارك مصر في هذه المسابقة بفيلمين " المرسي أبو العباس" لمؤلفه عاطف عبد اللطيف، وهي المرة الأولى التي يقدم فيها عمل روائي طويل، والثاني "سعيكم مشكور".

وتدور أحداث فيلم "المرسي أبو العباس" حول شخص يدعى خالد العبادي يعيش في الإسكندرية بجوار جامع المرسي أبو العباس، وينسب جذوره إلى عائلة المرسي أبو العباس، وبعد قيام أحد الباحثين عن أصل المرسي أبو العباس يكتشف هذا الشخص أنه ليس له علاقة بهذا الجذور ويبدأ رحلة البحث عن نسبه بين مصر والمغرب.

ويشارك في الفيلم كل من لطفي لبيب، سليمان عبد اللطيف، سليمان عيد، صبري عبد المنعم، منار العطار، عاطف عبد اللطيف، إخراج عمرو منصور.

ويترأس لجنة تحكيم المسابقة المخرج عمر عبد العزيز (مصر)، وعضوية مدير التصوير سمير فرج (مصر)، والمخرج خالد الزدجالي (سلطنة عمان)، الفنانة صبا مبارك (الأردن)، والمخرج رشيد مشهراوي (فلسطين).

الدول التي تتنافس على جائزة نور الشريف هذا العام هي تونس بفيلم "بدران 2" و"الزيارة"، لبنان بفيلم "ترويقة في بيروت"، المغرب بفيلمي "الشعيبية" و"نصف سماء"، وسوريا بفيلم "رسائل الكرز"، الإمارات بفيلم "دلافين"، الجزائر بفيلم "فاطمة نسومر"، وفلسطين بفيلم "المريخ عند شروق الشمس"، العراق بفيلمي "بحيرة الوجع" و"صمت الراعي"، عمان بفيلم "بنت الماشطة" ومصر بفيلمي "المرسي أبو العباس" و"سعيكم مشكور".