رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد ازمة الصين وهبوط اسعار النفط

خبراء: اليأس يسيطر على المستثمرين في الداخل والخارج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد خبراء سوق المال، أن هناك حالة من اليأس تسيطرعلى المستثمرين في الداخل والخارج، نتيجة اضطرابات أسعار النفط وأزمة الصين، موضحين أن البورصة المصرية جزء لا يتجزأ من الاقتصاد العالمي، وتتأثر بتداعيات أي أزمة خارجية.

وأكد عادل عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة "ثمار" لتداول الأوراق المالية، أن البورصة المصرية تتعرض لنفس الأزمات التي تتعرض لها البورصات العالمية، لاسيما الخليجية، لافتًا إلى أن انخفاض أسعار النفط أثر بالطبع على هذه البورصات وبالتالي على البورصة المصرية، مشيرًا إلى أن المستثمرين العرب سيظلوا محركًا رئيسيًا لمؤشرها.

وتوقع عادل، عودة مؤشرات البورصة المصرية إلى معدلاتها خلال الفترة القادمة، خاصة مع عودة الاستقرار السياسي، لاسيما أن استقرت أسعار النفط العالمية، مؤكدًا أن هناك استعداد لدى المستثمرين للعودة مرة أخرى إلى السوق المصري.

وأضاف محمد سعيد خبير أسواق مال، أن هناك حالة من اليأس تسيطر على المستثمرين في الداخل والخارج بسبب أزمة الصين وانخفاض أسعار النفط العالمية، مشيرًا إلى أن الأسهم القيادية في البورصة المصرية تعرضت لضغوط بيعية كثيفة من قبل المستثمرين الأجانب والعرب، وهو ما يثير الخوف من أن يصاب المستثمرون المصريون بنفس الشعور ويتجهون أيضًا إلى البيع خلال الفترات القادمة.

فيما طالب بهاء الدين عبد النبي خبير أسواق مال الحكومة، باتخاذ المزيد من الإجراءات الاقتصادية التي تساعد على جذب المستثمرين إلى السوق المصري وليس البورصة فقط، مشيرًا إلى أنه مازالت هناك حالة تفاؤل لدى المستثمرين رغم تردي الأوضاع العالمية.

وأضاف أن إدارة البورصة تسعى من جانبها إلى تفعيل بعض الأدوات، التي تساهم في عودة المحافظ المالية للمستثمرين، كما كانت خلال السنوات الماضية التي سبقت الاضطرابات السياسية التي شهدتها الساحة المصرية، وهو ما يعتبر خطوة إيجابية سيكون لها مردود على سوق المال وسوف تدعم القدرة على جذب شريحة جديدة من المستثمرين الباحثين إلى العودة للسوق المصري.