رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صحف عالمية تسلط الضوء على "دولة ساويرس للاجئين"

جريدة الدستور

سلطت الصحف العالمية الضوء على ما كتبه رجل الأعمال، نجيب ساويرس، على حسابه بموقع التدوين المصغر "تويتر"، مشيرين إلى عرضه لمساعدة مئات الآلاف من المهاجرين، الفارين من الصراعات بسوريا.

وقال موقع "ذا فنينشال إكسبرس" الهندي، إن ملياردير مصري يحث اليونان وإيطاليا، لبيعه جزيرة مهجورة لاستضافة المهاجرين، وتوفير فرص عمل لمئات الآلاف من الأشخاص.

وأضاف الموقع أن عملاق الاتصالات، عرض أول مبادرة على مدونة "تويتر"، مشيرًا إلى أنه كتب على حسابه أنه على استعداد لشراء جزيرة فى اليونان أو إيطاليا وتسميتها الاستقلال لتكون دولة جديدة للمهاجرين.

وأوضحت صحيفة "ذا تايمز اوف اسرائيل" الإسرائيلية، أن أكثر من 2300 شخص في البحر يحاولون الوصول إلى أوروبا منذ يناير، معظمهم من السوريين الذين فروا من الصراع المستمر في بلادهم منذ أربع سنوات ونصف.

وأشارت الصحيفة إلى أن ساويرس، قال في مقابلة تليفزيونية، إنه سيخاطب حكومتي اليونان وايطاليا لتنفيذ خطته، مضيفًا أن هناك عشرات الجزر المهجورة يمكن أن يقيم فيها مئات الآلاف من اللاجئين.

ومن جانبه، أكد ساويرس أن كلفة شراء جزيرة تابعة لليونان أو ايطاليا تراوح بين 10 مليون و100 مليون دولار، مشيرًا إلى أن الجزء الأهم هو الاستثمار في البنية الأساسية.

وتابع، ستكون هناك مساكن مؤقتة لإيواء الناس، ثم نبدأ تشغيل الناس في بناء منازل ومدارس وجامعات ومستشفيات، وهكذا سوف تتوفر فرص عمل.

وأعلن ساويرس أن مثل هذه الخطة، من الممكن أن تواجه مشكلات مثل، إقناع ايطاليا أو اليونان ببيع جزيرة وكيفية تحديد السلطة المسؤولة في هذه الجزيرة، مضيفًا أنه بالرغم من ذلك؛ فإن هذه الخطة تتيح معاملة اللاجئين كـ"بشر".