رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إقامة محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بشمال سيناء

جريدة الدستور

أعلن محافظ شمال سيناء اللواء السيد عبد الفتاح حرحور مساء امس الانتهاء من إقامة محطتين لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بالمحافظة بتكلفة 540 ألف جنيه وبقدرة 40 كيلو وات ، وذلك بالتعاون مع وحدة ترشيد الطاقة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء .

وأضاف المحافظ - في بيان الليلة - أنه تم تنفيذ إحدى المحطتين فى ديوان عام المحافظة بالعريش بتكلفة وصلت إلى 350 ألف جنيه ، وتبلغ قدرتها 30 كيلو وات وتقوم بتوفير استهلاك الكهرباء فى الديوان العام بنسبة من 20 الى 25 % .

ولفت إلى أن المحطة الثانية تم تنفيذها في مبنى مركز ومدينة بئر العبد بقيمة وصلت إلى 190 ألف جنيه ، وتبلغ قدرتها 10 كيلو وات ، وتقوم بتوفير استهلاك الكهرباء فى المبنى بنسبة من 20 الى 25 % ، والمحطة عبارة عن خلايا شمسية وعاكس تيار .

من جانبه ، أكد مدير عام الادارة العامة للإنتاج والشئون الاقتصادية بالديوان العام للمحافظة المهندس أسامة الشريف أن المشروع يأتى فى إطار مبادرة (شمسك يا مصر) ، والتى تهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة ، حيث يتم من خلال المشروع استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء لأول مرة فى محافظة شمال سيناء ، وذلك تحت رعاية محافظ شمال سيناء ورئيس وحدة ترشيد الطاقة فى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الدكتورة أنهار حجازى .

يذكر أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين محافظة شمال سيناء ووحدة ترشيد الطاقة في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء ، يتم خلاله تنفيذ مشروع نظم الكهرباء الموفرة وتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية فى المحافظة على أن يتم تمويل هذه المشروعات مناصفة ما بين المحافظة ووحدة ترشيد الطاقة .