رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

داعش تحصل على وثائق إنتاج الأسلحة الكيميائية

داعش
داعش

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الخميس، إن هناك معلومات عن حصول تنظيم "داعش" على وثائق لإنتاج الأسلحة الكيميائية.

وقالت زاخاروفا - في تصريحات بثتها وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية - إن "المعلومات المتاحة عن وصول "داعش" تشير إلى الوثائق العلمية والتقنية لإنتاج الأسلحة الكيميائية واحتلال المنشآت الكيميائية وجذب مسلحي داعش للمتخصصين الأجانب لأعمال تطوير وتركيب مواد الحرب الكيميائية".

وأضافت أن "استخدام المتشددين خلال أعمالهم العسكرية للكيماويات اكتسب طابعًا واسعًا ومنهجيًا وعابرًا للحدود وارتفع إلى مستوى تكنولوجي أعلى مع وجود تهديد بإمكانية اللجوء إلى الاستخدام الواسع للمواد الكيميائية العالية الجودة".

وتابعت "على مجلس الأمن الدولي الرد بشكل مناسب على هذه التهديدات، فلا يجوز بقاء الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية بمنأى عن مشكلة النشاط الإرهابي العابر للحدود باستخدام السلاح الكيميائي".

وأكدت زاخاروفا أن روسيا تقدم المساعدة إلى سوريا في مجال محاربة خطر الإرهاب بما يتوافق تماما مع القوانين الدولية.

وقالت "مرة أخرى أود أن أؤكد أننا قدمنا ونقدم وسنواصل تقديم المساعدة المناسبة إلى سوريا كدولة عضو في الأمم المتحدة، في مكافحة التهديد الإرهابي، ونحن نفعل ذلك بما يتوافق تمامًا مع القانون الدولي".

يذكر أن مجلس الأمن الدولي كان قد تبنى في شهر أغسطس الماضي، قرارًا يسمح بتشكيل آلية تحقيق مشتركة بين كل من هيئة الأمم المتحدة ومنظمة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية بهدف تحديد المسئولين عن الهجمات التي شنت بغاز الكلور وغيره من السموم في سياق الحرب الطاحنة، التي تشهدها سوريا منذ زهاء أربع سنوات ونصف.