رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس الفرنسي يدعو العالم لتحمل مسئولياته تجاه السوريين

الرئيس الفرنسي فرانسوا
الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

علق الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، على صورة الطفل السوري البالغ من العمر 3 أعوام، والذي توفي في غرق زورق مهاجرين متجه إلى اليونان ووجد على شاطىء تركي، قائلًا: "على الجميع تحمل مسئولياته". 

ووصف أولاند- في الموتمر الصحفي المشترك الذي عقده اليوم الخميس، بباريس، مع رئيس وزراء إيرلندا ايندا كيني- حادث غرق الطفل السوري بأنه مأساة لابد أن تستوقف الجميع، معتبرًا أنه على أوروبا إعلاء مبادئها وقيمها وتعمل على استقبال المضطهدين.

وأضاف لأن أسرة الطفل السوري الغارق كانت تعاني من الاضطهاد وهربت من سوريا التي تشهد صراعًا منذ 2011 أدى إلى نزوح أكثر من 4 ملايين لاجىء.

وحذّر من عواقب إحجام أوروبا عن التحرك لمعالجة أسباب الهجرة غير الشرعية وما قد ينجم عنها من وقوع ضحايا آخرين وقدوم المزيد من المهاجرين.

وأشار أولاند إلى حزمة التدابير التي تم رفعها إلى الاتحاد الأوروبي بالتنسيق مع ألمانيا ومنها إنشاء مراكز لاستقبال وتسجيل وفرز طالبي اللجوء لمواجهة التدفق المتزايد للمهاجرين والنازحين إلى القارة الأوروبية.

وكشف عن رغبة باريس وبرلين في وضع آلية دائمة وملزمة للتعامل مع أزمة المهاجرين حيث سيتم بحثها في 14 سبتمبر خلال اجتماع لوزراء داخلية الاتحاد الاوروبي قبل عقد قمة أوروبية.

وتابع: "ما تم وضعه من إمكانات بات لا يكفي، داعيًا إلى ضرورة الذهاب إلى أبعد من ذلك، منتقدًا دول أوروبية لم يُسمها لم تبذل الجهد المطلوب لاستضافة اللاجئين".