رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

موقع أمريكي: اكتشاف حقل غاز "الشروق" المصري يرعب الولايات المتحدة

جريدة الدستور

كشف موقع "بلومبرج بيزنس" الأمريكي النقاب عن الأزمة التي ستواجهها الولايات المتحدة من تأثير اكتشاف أكبر حقل للغاز الطبيعي في مصر، بمنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وقال الموقع الأمريكي، إن دفعات الغاز المحتملة من مصر وإيران، من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم و"تخمة" في إمدادات الغاز على مستوى أنحاء العالم، وإعادة تشكيل السوق العالمية، وهو ما يضر بطموحات الولايات المتحدة لتصديرات الغاز إلى شرق أفريقيا وأستراليا.

وأعلن محللون من "سيتي جروب" أحد أكبر شركات الخدمات المالية الأمريكية، أنه بعد إعلان شركة "إيني" عن حقل "الشروق" في مصر، وبوجود إمدادات إيران للغاز من حقل "بارس الجنوبي"، ازدادت المخاوف الأمريكية من أن إمدادات مصر وإيران قد يوفرن الغاز المطلوب في منطقة الشرق الأوسط والخارج، مما يردع مشاريع الولايات المتحدة في المستقبل، ويؤثر على تصديرها للغاز إلى شرق أفريقيا.

وأوضحت "سيتي جروب" أن إيران ومصر، سيكونان المناطق الرئيسية في تصدير الغاز خلال الموجة العالمية المقبلة، حيث إنهما قد قطعا أشواطا كبيرة في أواخر أغسطس، مشيرة إلى أن هذه التطورات مهدت الطريق للحصول على دفعة كبيرة من إنتاج الغاز، من الممكن أن تساعد على تشكيل المشهد العالمي لسوق الغاز.