رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عاجل.. اكتشاف بئر غاز جديد يُدخل مصر خريطة التصدير بـ30 تريليون قدم مكعب

السفير المصري بإيطاليا،
السفير المصري بإيطاليا، عمرو حلمي

أكد السفير المصري بإيطاليا، عمرو حلمي، أن شركة "إيني" الإيطالية، أجرت دراسات تشير إلى وجود بئر جديد للغاز، أسفل البئر الضخم الذي تم الكشف عنه مؤخرًا "شروق" بعمق أكبر من 6500 متر.

وأضاف حلمي- خلال مداخلة تليفزيونية- أن البئر الجديد سيعزز الاحتياطي المصري من الغاز، كما سيزيد الإنتاج لأكثر من 30 تريليون قدم مكعب، لافتًا إلى أنه سيتم تعميق الحفر لإنشاء 20 بئرًا، والاستعانة بشركات أخرى لانجاز عملية استخراج الغاز في أسرع وقت ممكن نزولًا على الرغبة المصرية.

وأشار السفير المصري بإيطاليا، إلى أن الحقل المكتشف مؤخرًا يعد الأضخم منذ 10 سنوات، كما أنه من المتوقع أن يكفى احتياجات الدولة المصرية من الغاز لعدة عقود قادمة، ويتيح التصدير للخارج، على أن تبدأ عملية الاستخراج الفعلي للغاز بحلول عام 2017.

ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة البترول، المهندس حمدي عبد العزيز، إن الاتفاقية تم توقيعها في 30 يناير 2014، وتم إصدار القانون الخاص بها، والذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتًا إلى أنه لا صحة لما تردد عن إهدار العقد المبرم مع الشركة الإيطالية حقوق الدولة المصرية فى الغاز المكتشف.

وأشار عبد العزيز- خلال مداخلة تليفزيونية بنفس البرنامج- إلى أن العقد المبرم مع الشركة الإيطالية للتنقيب عن الغاز "إيني"، ينص على أن تحصل الشركة على 40% من الإنتاج، ويحصل الشريك الأجنبي على 35% من الـ 60% المتبقية لمدة خمس سنوات.

وأوضح أنه بعد مرور الخمس سنوات، ستوزع نسبة الـ 40% للشركة الإيطالية، على مصر، لتصبح نسبتنا من الغاز المستخرج 80%، و 20% فقط للشريك الأجنبي.