رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احذر.. الآلام المصاحبة للتبول "إنذار خطر" للإصابة بـ"سرطان المثانة"

جريدة الدستور

اشتهر السرطان بوصفه بالمرض الخبيث، ولم يُقصد بخبثه فقط كونه من الأمراض التي تهاجم الجسم بشراسة، لكن أيضًا بسبب عدم إنذاره بأي علامات أولية يمكن الالتفات إليها في مراحله البدائية.

هذا ما أكدته الرابطة الألمانية لأطباء المسالك البولية، والتي أوضحت أن أعراض سرطان المثانة عادة ما تظهر في المراحل المتقدمة من المرض، بالإضافة لتداخلها مع بعض الأعراض لأمراض أخرى.

وذكرت الرابطة أن الإنذار بالإصابة بسرطان المثانة يبدأ بالشعور بآلام أثناء التبول، مع وجود دم مصاحب للبول في بعض الأحيان.

وأكدت أن متوسط الأعمار المعرضة للإصابة هي 72 عامًا لدى الرجال، و74 عامًا للنساء، مع إمكانية تعرض الفئات الأقل عمرًا للإصابة أيضًا.

وأشارت الرابطة إلى أشهر عوامل الخطر لهذا المرض، والتي يأتي التدخين على رأسها كأحد العوامل الرئيسية، والتعرض لبعض المواد المُسرطنة والكيميائية، بالإضافة لوجود عامل وراثي وأسري قوي وراء الإصابة.

ونصح الأطباء بضرورة إجراء فحوصات بصورة دورية للأشخاص الذين يقعون في دائرة الخطر، والذين تتوافر لديهم أحد تلك العوامل السابقة، وذلك عن طريق إجراء فحوصات البول، وتصوير المثانة لاكتشاف المرض في وقت مبكر قبل ظهور الأعراض.