رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السفير المصري في لبنان يؤكد حرص القاهرة على التبادل التجاري

الدكتور محمد بدر
الدكتور محمد بدر الدين زايد

أكد السفير المصري في لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد، حرص مصر على تعزيز التبادل التجاري مع لبنان والعمل على حل كل المشكلات التي تعرقل تعزيز الصادرات والواردات بين البلدين.

جاء ذلك خلال ورشة عمل أقامها مكتب التمثيل التجاري بالسفارة المصرية، اليوم الثلاثاء، لبحث سبل تعزيز التبادل التجاري في مجال الحاصلات الزراعية بين البلدين، وذلك في إطار الإعداد لمؤتمر تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين الذي يعقد يوم 14 سبتمبر الجاري وشارك به وزير الاقتصاد اللبناني آلان حكيم، ووزير الصناعة حسين الحاج حسن، ووزير الزراعة أكرم شهيب.

وقال الدكتور محمد بدرين إن مصر تستهلك نحو 80 % من التفاح اللبناني، مشيرًا إلى أهمية التفكير بشكل منهجي لزيادة التبادل التجاري بين البلدين.

من جانبه .. شكر لويس لحود مدير عام وزارة الزراعة اللبنانية مصر وسفاراتها على تفهمهم لوضع المزارع اللبناني فيما يتعلق بتصدير البطاطس، وقبولهم بتنظيم تصدير البطاطس اللبناني بما يراعي ظروف الإنتاج في لبنان.

وشدد على ضرورة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين البلدين بالنسبة للصادرات الزراعية، مقترحًا عقد اجتماع بين وزارته ومكتب التمثيل التجاري المصري؛ لوضع آلية التنفيذ قبل الاجتماعي الوزاري المزمع عقده في يوم 14 من الشهر الجاري لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وقالت الدكتورة منى وهبة المستشارة بمكتب التمثيل التجاري بالسفارة المصرية في لبنان إن ما تم الاتفاق عليه بين البلدين في مجال تعزيز تجارة الحاصلات الزراعية لو تم تنفيذه سيحدث طفرة في التبادل التجاري، مشيرة إلى أن 10 بنود متفق عليها ضرورة تنفيذها، ومازالت هناك أربع سلع لم يتم الإتفاق عليها.

ولفتت إلى أن هناك فرصة لزيادة صادرات الأجبان المصرية للبنان بعد قرار الحكومة اللبنانية منع استيراد الأجبان من المصانع غير المسجلة.