رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"محلب" يستعرض مقترح إنشاء المجلس الأعلى للصحة

المهندس إبراهيم محلب،
المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء

التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، الثلاثاء، الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة، والدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، لاستعراض مقترح إنشاء المجلس الأعلى للصحة والدواء، والذى سبق مناقشته مع مجلس علماء مصر، تمهيدا لعرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن وزير الصحة أشار- خلال اللقاء- إلى أن المجلس الأعلى للصحة والدواء، يأتى فى إطار وضع الأطر الاستراتيجية لمنظومة الصحة فى مصر، التي تحدد الرؤية والتوجهات والأولويات وتبين مناهج العمل، والتي تكشف التحديات التي تواجه المنظومة، وتطرح البدائل لسبل التغلب عليها.

وتابع إلى حديث وزير الصحة عن تحديد طبيعة وأولويات المشاكل والتحديات التي تواجه المنظمات الصحية المختلفة ، وتحديد نقاط البدء لإصلاح المنظومة الصحية وتحديد الأهداف المطلوب تحقيقها والإطار الزمني لذلك.

ومن جانبه، أكد وزير الصحة، أن المجلس الأعلى للصحة والدواء، يهدف إلى وضع السياسة العامة للمنظومة الصحية على مستوى الجمهورية، وأهداف هذه السياسة والخطط الكفيلة بتحقيقها طبقا لمراحل زمنية محددة، وذلك فى ضوء السياسة العامة والخطط القومية للدولة.

وكذا دراسة وتنسيق واعتماد الخطط العامة للشئون الصحية والمشروعات والبرامج التي تضعها وزارة الصحة والوزارات المعنية وكليات الطب والهيئات العامة التي تمارس نشاطا في مجال الشئون الصحية ولو لم تكن ممثلة فى المجلس، وذلك بقصد تحقيق التعاون والتوافق والتكامل بين هذه الجهات في تنفيذ السياسة العامة للدولة فى مجال الصحة، بالإضافة إلى اعتماد تشكيل المجلس المصري للتخصصات الطبية ، وخطة العمل والمجلس التنفيذي واللجان التابعة له ومراقبة تنفيذ خطة العمل وتذليل العقبات من خلال التنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.

وأضاف أن المجلس يهدف أيضا إلى بحث ودراسة وسائل تطوير قدرات الجهات التي تتولى تقديم الخدمة الصحية وإعداد واقتراح الأنظمة ومشروعات القوانين التي تكفل تحقيق هذا الهدف ، والارتقاء بمستوى الأداء العام للعاملين في الحقل الصحى، وإعداد مقترحات لتعديل القوانين التي تنظم العمل في القطاع الصحي، كما يهدف المجلس للمحافظة على صحة المواطنين بضمان سلامة وأمان وجودة وفاعلية المستحضرات الصيدلانية وغير الصيدلانية والموضحة بنشاط الهيئة.

وأشار إلى الهيكل التنظيمى المقترح للمجلس، حيث يتكون من مجلس الأمناء برئاسة رئيس الوزراء، ومجلس إدارة برئاسة وزير الصحة، وكذا المجلس المصري للتخصصات الطبية برئاسة وزير الصحة، والمجلس المصري للصيدلة والدواء.

وأوضح أن اختصاصات المجلس المصري للصيدلة والدواء، تتضمن وضع الأسس والضوابط المتعلقة بالسلامة والجودة والفاعلية ومعايير الحفاظ عليها، ووضع القواعد الفنية والمواصفات القياسية لعمليات الإنتاج والتحليل والتسويق والتصدير والاستيراد والإفراج الجمركي والتوزيع والتداول والتخزين.

كما تتضمن سبل التخلص من المستحضرات المنتهية الصلاحية والنفايات العامة والتي يرد تفصيلها في اللائحة التنفيذية بالتعاون مع وزارة البيئة، مع وضع الضوابط المتعلقة بالتوزيع والتداول والصرف للأدوية المخدرة والأدوية المؤثرة على الحالة النفسية.

وكذا وضع أسس وضوابط وإجراءات التسجيل والتحليل والتسعير، إضافة إلى وضع الإجراءات والضوابط التى تساعد الأجهزة القائمة على محاربة الغش والتدليس وتقديم المشورة الفنية لها، مع العمل على تطوير إجراءات ونظم الاختبارات والتحاليل وفقا للنظم العالمية، وكذلك مزاولة السلطات والاختصاصات الأخرى التى كانت تباشرها الجهات التى أصبحت تابعة للهيئة والمحددة بالمادة السادسة.

كما تتضمن اختصاصات المجلس المصري للصيدلة والدواء، الرقابة والمتابعة لكل ما يتعلق بالمستحضرات الصيدلانية وغير الصيدلانية فى كافة مراحل الاستيراد والإنتاج والتصدير والتخزين والتوزيع والصرف، ووضع القواعد الفنية لمراجعة ومطابقة المواصفات القياسية لكافة المراحل المذكورة.

وتبين اللائحة التنفيذية الإجراءات المتعلقة بكل نوع من هذه المستحضرات لتنفيذ كل ما تقدم، مع وضع الاجراءات والضوابط اللازمة الخاصة بتصدير المستحضرات الصيدلانية وغير الصيدلانية لجميع دول العالم، وإقرار الإجراءات والتدابير الضرورية لمواجهة حالات الطوارئ ونقص الأدوية والعمل على توفيرها بكميات تكفى الاستهلاك المحلى.

وتشمل كذلك، تشجيع وحماية وتدعيم الأبحاث العلمية وبراءات الاختراع ذات الصلة، والعمل على النهوض بالمستوى العلمى للتعليم الصيدلى عن طريق المشاركة فى وضع السياسات وتقديم الاقتراحات والتوصيات اللازمة لتحسينه وتطويره من أجل رفع المستوى العلمى والعملى للخريجين، والتي من شأنها الربط بين التعليم الأكاديمي ومتطلبات العمل، مع اقتراح وإبداء الرأى في مشروعات القوانين والقرارات التنظيمية المتعلقة بأنشطة الهيئة.

ولفت وزير الصحة خلال العرض، إلى أن عدد العاملين في المجال الصحى بلغ حوالى 1.003.184 شخص ما بين طبيب بشرى، صيدلى، طبيب أسنان، طبيب بيطرى، تمريض، فنيين، مسعفين.

وعلى صعيد متصل ، نوه وزير الصحة بأن المجلس المصري للتخصصات الطبية، يستهدف تحقيق نظام الجودة الشاملة في ﺍﻟﺘﻨظيم ﻭﺍﻟﺮﻗﺎﺑﺔ على كافة اﻟﻤﻨﺸﺂﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺔ، من خلال التعليم الطبي المستمر والتعليم الإلكتروني لجميع العاملين فى المجال الصحي، وتوسيع قاعدة منافذ التدريب لتخفيف العبء عن الجامعات.

كما يستهدف أيضًا، إتاحة الفرصة لتعزيز دورها في البحث العلمي وزيادة عدد دارسي الدراسات العليا، واتخاذ إجراءات تصحيحية لإعادة تدريب وتأهيل العاملين فى المجال الصحى فى حالة وجود قصور مهنى، والقيام بترخيص وتطوير ومتابعة المنشآت اﻟﺼﺤﻴﺔ مقدمة الخدمة، بالإضافة إلى المتابعة والإشراف المستمر ، ووضع لوائح ومعايير لتحديد الخدمة في القطاع الصحي.