رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

استبدال مفصل الفخذ أو الركبة يزيد خطر النوبات القلبية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وفقا لأحدث الأبحاث الطبية، فإن مرضى هشاشة العظام الذين يخضعون لجراحات استبدال مفصل الفخذ أو الركبة قد يصبحون أكثر عرضة على المدى القصير للإصابة بالنوبات القلبية.

وتكشف الدراسة التى نُشرت فى دورية التهاب المفاصل والروماتيزم فى عددها الأخير، أن هؤلاء المرضى قد يكونون عرضة لمخاطر متزايدة على المدى الطويل لفرص الإصابة بالجلطات الدموية الوريدية VTE.

وتعد هشاشة العظام OA، المعروفة باسم مرض المفاصل التنكسية، الشكل الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل فى الولايات المتحدة، مما يؤثر على حوالى 13.9% من البالغين الذين تخطى أعمارهم الخامسة والعشرين عاما، و نحو 33.6% من البالغين الذين تتخطى أعمارهم الخامسة والستين عاما.

وأوضح الباحثون أن هشاشة العظام تعد الأكثر شيوعا فى مفاصل اليد، العمود الفقرى، الفخذين، الركبتين، والقدمين، مما يؤثر على المفصل بالكامل، حيث تنجم الإصابة عن انهيار الغضروف المفصلي والأنسجة التى تحمى نهايات العظام، مما يتسبب فى احتكاك العظام بعضها البعض.

وحتى الآن، لا يوجد علاج فعال لهشاشة العظام، بينما يتم علاج الأعراض المرضية عن طريق التحكم فى الوزن، العلاج الطبيعى، والعلاجات الدوائية، فى الوقت الذى تتطلب فيه الحالات الشديدة الخضوع لجراحات استبدال المفصل.

ووفقا لمُعدي الدراسة بقيادة "يو تشينج تشانج" أستاذ الطب وعلم الأوبئة فى كلية الطب بجامعة بوسطن الأمريكية، وجدت الدراسات السابقة أنه يتم إجراء نحو 1.8 مليون جراحة استبدال مفصل فى جميع أنحاء العالم سنويا، معظمها فى الركبة والفخذ.

وتهدف هذه النوعية من الجراحات إلى الحد من الألم، وتحسين نوعية حياة المرضى الذين يعانون من هشاشة العظام، إلا أن تأثير تقويم المفاصل على صحة شرايين القلب لا تزال غير واضحة.