رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

17 ألف ضابط وموظف فى خطة الدفاع المدنى لتأمين الحج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اعتمد نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، الخطة العامة لتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام 1436هـ.

وأوضح مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبد الله العمرو -فى تصريحات اليوم الإثنين- أن خطة الدفاع المدني لحج هذا العام ستشهد مشاركة ما يزيد عن 17 ألفا و600 من ضباط وأفراد الدفاع المدني والموظفين المدنيين يدعمهم ما يزيد عن 3 آلاف و800 آلية ومعدة، بالإضافة إلى وجود خطة لدعم وإسناد قوات الدفاع المدني من المناطق في الحالات التي تتطلب ذلك، بالإضافة إلى عدد من الخطط التفصيلية الملحقة للإخلاء والإيواء بالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ أعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ طوال موسم الحج.

ونوه بأن الخطة العامة لأعمال الدفاع المدني في حالات الطوارئ بحج هذا العام، اشتملت على جميع افتراضات وتدابير الدفاع المدني اللازم اتخاذها لمواجهة المخاطر المتوقعة من حرائق وأمطار وسيول ومخاطر طبيعية وصناعية وصحية وبيئية، في العاصمة المقدسة والمدينة المنورة والمشاعر.

وأشار إلى أن هذه الافتراضات تشمل انقطاع التيار الكهربائي أو الاتصالات أو المواصلات، أو حوادث الأنفاق وكذلك مخاطر التلوث الكيميائي والإشعاعي والبيولوجي أو انتشار الأمراض الوبائية بين الحجاج، بالإضافة إلى مخاطر الزحام والتدافع في الأماكن التي تشهد كثافة عالية خلال موسم الحج.

وأكد أن الخطة تستوعب أيضا جميع المتغيرات التي طرأت على مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنطقة المشاعر ومنها المستجدات المرتبطة بالمشروعات الضخمة التي يجرى تنفيذها مثل التوسعة الكبرى للمسجد الحرام.