رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الدراسات الاستراتيجية بلندن: صادرات سنغافورة تصل إلى 95 مليار دولار سنويًا

 اللواء فريد حجاج،
اللواء فريد حجاج، عضو المعهد الدولي للدراسات الاستراتجية

قال اللواء فريد حجاج، عضو المعهد الدولي للدراسات الاستراتجية بـ"لندن"، إن تنوع زيارات الرئيس عبدالفتاح السيسي الخارجية، يؤكد أننا لا نعادي أحدًا، ولا ننقاد لأحد، فهو يرى مصلحة مصر ويقوم بتنفيذها.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دينا يحيى، في برنامج "صوت الناس" المُذاع على فضائية "المحور" أن زيارة الرئيس لروسيا كانت بهدف العمل معها، بالإضافة إلى التعاون العسكري، وحتى لا نكون "تحت رحمة أمريكا".

وأضاف أن سنغافورة معجزة من المعجزات، فهي مدينة مساحتها لا تتجاوز مدينة مصرية، بينما تصل صادراتها إلى 95 مليار دولار سنويًا، ولديها ميناء مساحته 12 كيلو متر، وحركة الشاحنات فيها لا تتجاوز 12 ثانية للناقلة الواحدة، مشيرا الى أن هدفنا الاستفادة من الخبرة الموجودة في سنغافورة، وأن يتدرب الناس بهذا الشكل.

وأوضح أن سنغافورة تمتلك أحدث منظومة تعليم في العالم، ولا وجود للفساد فيها، مؤكدا ضرورة الاهتمام بالتعليم إذا كانت الحكومة جادة في تنمية مصر، لافتًا إلى أن التعليم والبعثات الأجنبية للطلاب المصريين أساس نجاح تجربة محمد علي في بناء مصر الحديثة.

وأشار إلي أن مصر ينقصها تطبيق القانون بلا استثناءات حتى ينضبط الجميع، مضيفًا أن التخبط في القرارات يسود مختلف المجالات في مصر، ولابد من التخلص من هذه المشكلة.