رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لليوم الثاني على التوالي..

شاهد.. مظاهرات ماليزية للمطالبة باستقالة رئيس الوزراء

جريدة الدستور

احتشد آلاف الماليزيين وسط العاصمة "كولالمبور"، اليوم الأحد، مطالبين باستقالة رئيس الوزراء الحالي، نجيب عبد الرزاق؛ وذلك بسبب تورطه بفضيحة مالية كبيرة، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وتعتبر هذه المظاهرة الأكبر من بين المظاهرات منذ سنوات، حيث نظمت حركة تسمى "نظيف" -تحالف لمنظمات غير حكومية- تلك التظاهرات، كما أنها تضم إصلاحيين وناشطين على صعيد حقوق الإنسان، وفقًا لما أوردته شبكة "روسيا اليوم".

وقالت الشبكة: إن المتظاهرين يرتدون قمصانًا صفراء ترمز إلى الحركة المنظمة، حيث أمضوا، ليلة السبت، إلى اليوم الأحد؛ لاستئناف التظاهرة التي ستلقى فيها كلمات وتصدح الموسيقى وترفع صلوات وسط أجواء احتفالية.

وأفادت وكالة فرانس برس بأن التظاهرة تسير حتى الآن من دون حوادث تذكر، بالرغم من منعها من قبل الشرطة الماليزية، وذكرت أن السلطات حجبت موقع الإنترنت الذي يستخدمه منظمو التظاهرة وصادرت شعار حركة "نظيف" والقمصان الصفراء التي يرتديها أنصارها.

وتندد التظاهرة ضد رئيس الوزراء بالفضيحة المالية الكبيرة لشركة "ماليجيا ديفلوبمنت برهاد" التي أنشائها عبد الرزاق بعيد وصوله إلى الحكم في 2009، وترزح اليوم تحت ديون تناهز 10 مليارات يورو، ويشتبه في أنه اختلس 460 مليون يورو منها.
وتضاعفت الدعوات إلى استقالة عبد الرزاق، في يوليو الماضي، بعد ما كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" معلومات تفيد بأن محققين ماليزيين اكتشفوا أن نحو 2.6 مليار رينغيت أي ما يعادل 640 مليون يورو دخلت حسابات شخصية تخص رئيس الوزراء، ولكن وزراء في حكومته، يؤكدون أنها "هبات سياسية" مجهولة مصدرها الشرق الأوسط.