رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"قومي الطفولة": نعمل على وضع نظام مؤسسي موحد للجان حماية الطفل

المجلس القومي للطفولة
المجلس القومي للطفولة

أكدت الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة هالة أبو علي أن المجلس يعمل حالياً على وضع نظام مؤسسي موحد للجان حماية الطفل على مستوى الجمهورية، يتضمن التشكيل الكامل للجان العامة والفرعية، وتحديد واضح لأدوار أعضاء اللجان، ووضع الهيكل الإدارى والمالي لفريق العمل المشارك، وذلك لضمان مستوى أداء موحد جيد فى المحافظات المختلفة.

وأوضحت أن مستوى تفعيل لجان الحماية على مستوى المحافظات يختلف من محافظة لأخرى وفقاً لعدد من العوامل منها؛ دعم المحافظ، ودعم الجهات المانحة داخل المحافظة، ومستوى التدريبات التى يتلقاها أعضاء اللجان.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للجنة التنفيذية للجان حماية الطفولة بمحافظة القاهرة بحضور الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة وخبراء المجلس، ونائب محافظ القاهرة وأعضاء اللجنة التنفيذية العامة لحماية الطفولة بالمحافظة.

وأثنت الأمين العام للمجلس علي عمل لجان حماية الطفولة بمحافظة القاهرة باعتبارها أحد النماذج الناجحة في الاستجابة السريعة والفورية لحماية الأطفال من الانتهاكات التي يتعرضون لها والتى ظهرت من خلال العمل المستمر والتنسيق الدائم مع خط نجدة الطفل 16000 ولجان الحماية العامة والفرعية، باعتبارهما من أهم آليات الرصد والحماية التي نص عليها قانون الطفل.

وأشارت إلي أن قانون الطفل رقم 126 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية قد تضمن مادة خاصة بتشكيل لجان الحماية وتحديد أدوار الأعضاء، والتى تعتمد علي محوري الرصد والحماية بهدف رصد المخاطر التي تواجه الأطفال وتوفير الحماية لهم، مشيرة إلي أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يسعي إلى تحقيق أفضل صور التعاون بين مؤسسات الدولة بهدف تحقيق المصلحة الفضلى للطفل.