رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وكلاء وزارات الاقتصاد العرب يستعرضون الملف الاجتماعي للقمة المقبلة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عقدت اليوم، الأحد، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال الدورة العادية السادسة والتسعين للجنة الاجتماعية المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي برئاسة محمد صالح شلواح مستشار وزير الاقتصاد بالإمارات وحضور الدكتور بدر الدين علالي الأمين العام المساعد لقطاع الشؤون الاجتماعية لدى الجامعة العربية، ومشاركة وكلاء وزارات الاقتصاد والمالية العرب.

وصرح علالي بأن اللجنة ناقشت في اجتماعها اليوم العديد من البنود الهامة جاء في مقدمتها الاستماع إلى تقرير الأمين العام بخصوص تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي في دورته السابقة، فضلا عن تنفيذ ما قام به القطاع الاجتماعي بين الدورتين.

وقال علالي، في تصريحات صحفية، إن الاجتماع استعرض أيضا تقارير بخصوص الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية، وظاهرة التسول في الوطن العربي، وتعديل النظام الأساسي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية وفتح برنامج دكتوراه بالمعهد العربي للترجمة.

وفيما يخص نشاط القطاع الاجتماعي بين الدورتين، أشار علالي إلى أنه قد تم اطلاع اللجنة الاجتماعية بما قام به القطاع الاجتماعي والإدارات المعنية في مجالات التعليم، الصحة، السياسات الاجتماعية، حوار الحضارات والثقافة، والتربية والتعليم ، وذلك تطبيقا لقرارات القمة العربية العادية والقمة التنموية، مشيرًا إلى أنه تم اطلاع اللجنة على التعاون بين الأمانة العامة ومنظمة الأمم المتحدة في هذا المجال.

وردًا على سؤال بشأن مستقبل انعقاد القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية والتي كان مقررا انعقادها في تونس هذا العام ، قال علالي إن القمة التنموية تعقد كل عامين وكان من المفترض أن تعقد مطلع العام الجاري ولكن بناء على طلب الحكومة التونسية فقد تم تأجيلها إلى بداية العام المقبل في تونس.

ومن جانبه، صرح رئيس الاجتماع محمد صالح شلواح بأن هذا الاجتماع يأتي في إطار الاجتماعات التحضيرية للدورة الوزارية العادية السادسة والتسعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، والمقررة الخميس المقبل بمقر الأمانة العامة.

وأضاف شلواح أن اللجنة ناقشت العديد من البنود الرئيسية جاء في مقدمتها متابعة تنفيذ قرارات الدورة السابقة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ونشاط القطاع الاجتماعي فيما بين دورتي المجلس، وأشار إلى أن اللجنة بحثت أيضا الملف الاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورتها القادمة السابعة والعشرين المقررة بالمغرب مارس المقبل.

ناقشت اللجنة ظاهرة التسول في الوطن العربي وتعديل النظام الأساسي للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، والنظام الأساسي للاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضية المدرسية، وفتح برنامج دكتوراة بالمعهد العربي للترجمة، ومجالات التعاون العربي الدولي في المجالات الاجتماعية التنموية،فضلا عن قرارات الدورة العادية الثالثة والأربعين لمجلس الصحة العرب وقرارات الدورة العادية الثامنة والثلاثين لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.