رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في ذكرى رحيله..

قصور الثقافة تحتفى بالعالمى نجيب محفوظ

جريدة الدستور

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة، عدداً من الأنشطة الثقافة والفنية إحتفاءا بالذكرى التاسعة لرحيل الأديب العالمي نجيب محفوظ.

وقال محمد عبد الحفاظ ناصف القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن "الهيئة ستقدم خلال الشهر القادم عدداً من الأنشطة الثقافية والفنية التي تمثل أدب نجيب محفوظ للشباب، في إطار سياستها للاحتفاء برموز الفن والأدب والتأكيد على تقديم أعمالهم للجماهير بشكل مستمرة لما لها من قيمة أدبية وفنية، وتقديراً لهم".

وأضاف "ناصف" أن "الأديب العالمي الذي يعد أول عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب، وأن الهيئة ستنتج أحد نصوصه الأدبية وتقديمه الشهر القادم للجماهير".

وتابع: بينما يصنف أدب نجيب محفوظ باعتباره أدباً واقعياً، فإن مواضيع وجودية تظهر فيه مما يعطيه طابعاً خاصاً ولذلك فأن نجيب محفوظ هو أحد أكثر الأدباء العرب الذين حولت أعمالهم إلى والسينما والتلفزيون.

وفي السياق، قال محمد أبو المجد، رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، إن "الهيئة تحتفى بالأديب الراحل من خلال إقامة ندوة أدبية مركزية عن أدب نجيب محفوظ بالإسكندرية وكذلك عقد 140 ندوة أخرى بكافة أندية الأدب على مستوى الجمهورية بواقع ندوة بكل نادى أدب، إضافة إلى عرض النسخ المتبقية من الأعمال التي قدمها الأديب الراحل والتى قامت الهيئة بنشرها بالمنفذ الرئيسى بديوانها، وفى أماكن إقامة هذه الندوات، إلى جانب تقديم ملف خاص عن أعماله الأدبية بمجلة الثقافة الجديدة فى شهر ديسمبر القادم، وملف أخر عن أعماله الفنية بجريدة مسرحنا يهتم بابداع نجيب محفوظ المسرحى ودراسات نقدية حول هذه الأعمال".