رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الراعي: انتخاب رئيس للبلاد الطريق لتحقيق مطالب المتظاهرين

جريدة الدستور

دعا البطريرك الماروني اللبناني بشارة بطرس الراعي المشاركين في المظاهرات التي تشهدها البلاد إلى التأكيد على أهمية انتخاب رئيس للبلاد باعتباره الوسيلة لتحقيق مطالبهم.
وطالب البطريرك الماروني اللبناني التظاهرات الشبابية بعدم الانحراف عن هدفها الأساسي وهو المطالبة برجال دولة يمارسون السياسة النبيلة القائمة على الحقيقة والعدالة والتجرّد والتفاني في تأمين الخير العام بكل أصولهّ التشريعية والاجرائية والقضائية.
وقال الراعي في عظه له اليوم الأحد إنه "من أجل البلوغ إلى هذه الغاية ، يجب الدخول من الباب المؤدي اليها ، وهو انتخاب رئيس للبنان فورًا وبحسب الأصول الدستورية".
وانتقد "الذهنية الاستهلاكية" ، وقال إنها لا تتوقّف فقط عند المأكل والمشرب والملبس ، وميول الحياة وانحرافاتها، لكنها تتسع لتشمل الساعين بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة إلى الحصول على السلطة والاحتفاظ بها، وإلى النفوذ والاستكبار".
واعتبر أن هذه الذهنية "تشمل أيضًا أهداف أمراء الحرب ، من دول وتنظيمات إرهابية ، ومصالحهم، كما هي الحال في العراق وسوريا واليمن وفلسطين وسواها. وهي مصالح أصبحت واضحة في أهدافها الاقتصادية والسياسية والاستراتيجية".
ورأى أن "الحالة المأساوية التي وصلنا اليها في لبنان انما هي النتيجة لتفشّي الذهنية الاستهلاكية المادية والسياسية والاخلاقية التي تحتلّ الاولوية على حساب قيام الدولة القادرة بمؤسساتها الدستورية والعامة بدورها.
واعتبر أن المآرب الشخصية المادية والسياسية التي تعطل انتخاب رئيس للجمهورية منذ سنة وخمسة أشهر كاملة ، وتعطل بالتالي عمل المجلس النيابي ، وتنذر بشلل الحكومة ، وتحمي الجرائم والفوضى الأمنية والفساد وسلب المال العام، وتستهتر بحياة المواطنين وسلامتهم، وتحرمهم من أبسط حقوقهم الأساسية" ، وأشار إلى أنه " لهذا السبب ، قامت التظاهرات الشبابيّة والشعبيّة المُحقّة من المجتمع المدني في العاصمة اللبنانية .