رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قائد عسكري بريطاني سابق: كاميرون يفتقد الشجاعة

ديفيد كاميرون
ديفيد كاميرون

قال قائد الجيش البريطاني السابق، الجنرال سير ديفيد ريتشاردز، اليوم الأحد "إن رئيس الوزراء ديفيد كاميرون افتقد الشجاعة لاتخاذ قرار بعمل عسكري في سوريا كان من الممكن أن يمنع صعود تنظيم داعش الإرهابي".

وفي هجوم على نهج رئيس الوزراء البريطانى، اتهم السير ديفيد ريتشاردز كاميرون بتبني نهج ليبرالي بدلا من إظهار الكفاءة والحنكة السياسية لمواجهة هذا التنظيم.

جاء تدخل اللورد ريتشاردز، الذي كان رئيسا لأركان الجيش البريطانى فى الفترة من أكتوبر 2010 حتى يوليو 2013، خلال لقاء عن سيرة زعيم حزب المحافظين تحت عنوان "كاميرون في رئاسة الوزراء" يتم سرده في صحيفة "ذي ميل اون صنداي".

وكشف عن أنه في عام 2012 رفض ديفيد كاميرون ما وصفه "باستراتيجية عسكرية محكمة" لإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد، والذي يرى أنها كانت "ستمحي تنظيم داعش من الوجود".

وقال رئيس أركان الجيش السابق "إذا كانوا يمتلكون الشجاعة كانوا سلكوا ذلك المسلك، وإذا قاموا بما جادلت فيه، لم يكونوا ليصبحوا في الموقف الذي هم فيه الآن مع داعش"، وتابع "في أوكرانيا كما هو الحال في ليبيا وفي سوريا، هناك افتقاد واضح للاستراتيجية وللكفاءة السياسية"، على حد تعبيره.