رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النقابات المستقلة تجتمع مع "التخطيط" لمناقشه "الخدمة المدنية".. والإعلان عن استمارات إسقاط القانون نهاية الأسبوع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سادت حالة من الغضب داخل النقابات المستقلة، عقب لقاء الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط، مع قيادات الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، لمناقشة قانون الخدمة المدنية رقم 18 ولائحته التنفيذية.

وأكدت القيادات النقابية، أن الاتحاد جهة حكومية لا تمثل العمال، واصفين اللقاء بأنه تحصيل حاصل ومحاولة لمنح غطاء شرعي للقانون، كاشفة في الوقت ذاته عن قبولها الاجتماع مع وزير التخطيط غدا الإثنين، لعرض ملاحظاتهم على اللائحة، وقطع الطريق على الحكومة لوصفهم بأنهم مشاغبين.

وتواصل "تنسيقية تضامن" لإسقاط قانون الخدمة المدنية والتي تضم أكثر من 20 نقابة مستقلة، استعداداتها لمليونية 12 سبتمبر بحديقة الفسطاط، حيث تعقد اجتماع عصر اليوم، بمقر نقابة الضرائب العقارية، لبحث آخر الاستعدادات.

ووصف طارق الكاشف، المتحدث الرسمي باسم النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب بالقاهرة، لقاء وزير التخطيط مع قيادات اتحاد العمال، بأنه "تحصيل حاصل" ومحاولة لمنح غطاء شرعي لقانون الخدمة المدنية وإتاحة الفرصة للوزير لادعاء إجراء حوار مجتمعي بشأن القانون.

وأشار إلى أن اللائحة أسوء من القانون ولن تضيف شيئا لقانون قبيح، معتبراً إعلان وزير التخطيط فتح حوار مجتمعي حول اللائحة وليس القانون نصب على موظفي الدولة.

وأوضح أن اللائحة بها نصوص غير دستورية ومخالفه للقانون الجديد رقم 18، فينص القانون على أن يحسب المرتب على الأجر الوظيفي، بينما تنص اللائحة على أن يحسب على الأجر الأساسي، مرجحا أن يكون سبب هذا التناقض قيام مستشاري الوزير بإجراء تعديلات على اللائحة عقب مراجعتها من مجلس الدولة.

وأكدت فاطمة فؤاد، رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب علي المبيعات، أن اتحاد العمال جهة حكومية لا تمثل العمال ومن العبث أن يتجاهل وزير التخطيط مطالب 6 مليون موظف من رافضي القانون ويعقد اجتماع مع كيان لا يمثل العمال، ليدعي وجود حالة ترحيب بالقانون، مؤكدة أن موقف الوزير لا يعبر عن رغبة الحكومة في حل الأزمة.

وأشارت إلى أن الحكومة تقوم بحركة خبيثة وتحاول إدعاء أن النقابات المستقلة مشاغبة، ولا تريد مد يدها للحكومة، لكنهم سيفوتون الفرصة عليها، لافتا إلي أنهم قرروا الاجتماع مع وزير التخطيط مساء غدا، لتسليمه ورقه بملاحظاتهم بشأن القانون ولائحته التنفيذية.

فيما قال طارق كعيب، رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب العقارية، إن اللجنة التنسيقية لـ"جبهة تضامن" ستعقد اجتماعاً اليوم مع اللجان النوعية بالمحافظات؛ للإطلاع على التقارير التي أعدتها بشأن المشاكل التي تواجهها وما توصلوا إليه في الحشد للمليونية.

وأعلن عن انضمام اتحاد عمال مصر الديمقراطي ونقابة العاملين بوزارة القوى العاملة والآثار للجبهة.

وعن استمارات إسقاط القانون، أشار"كعيب" إلى أنهم طبعوا الاستمارات وبدءوا في توزيعها على جميع موظفي الدولة المتضررين من قانون الخدمة المدنية، بهدف الوصول إلى مليون توقيع، وأنهم سيعلنون ما وصلت إليه التوقيعات نهاية الأسبوع الجاري.