رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالأسماء.. فنانات حاربهن الإعلام ..ونصرهن الجمهور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الحب والكره مشاعر كامنة داخل الإنسان فهناك من يستطع كتمانها وهناك من لا يستطيع، ولكن في الوسط الفني يختلف الأمر، فنجد فنانات تلاحقهن الانتقادات والاتهامات من قبل الفضائيات والمواقع الإخبارية، في الوقت الذي يحصدون فيه شعبية واسعة بين الجمهور، تترجمها أرقام المبيعات التي تحققها أعمالهن.

لم تقتصر هذه الظاهرة على النجمات المصريات والعربيات فحسب، بل امتد إلى حيز العالمية، فكلما تزداد شراسة الهجمات ضد بعض الفنانات، نفاجأ بهن يعتلين سلم المجد أكثر وأكثر.

صافيناز
واجهت الراقصة الأرمنية صافيناز، العديد من الاتهامات والهجمات الشرسة من قبل العديد من الإعلاميين سواء المرئية أو المقروئة أو المسموعة، وذلك بعد إعلانها عن استعدادها لتقديم برنامج في شهر رمضان الماضي.

وقال أحد الإعلاميين "أيا كانت هذه الجهة أو القناة، فأنا بقولهم من دلوقتي لا تفعلوا ذلك، فإنكم ترتكبون إثما كبيرا، وأنا شخصيا مش هسيبكم، هطلع كل يوم في البرنامج أنتقدكوا وأروقكوا، لأنه مش للدرجة دي بقى، حرام عليكوا ده رمضان، فلو سمحتوا القناة تراجع نفسها وتتقي ربها، وتقعد صافيناز في بيتها، لحد رمضان ما يعدي على خير".

واتهم صافيناز وأمثالها بأنهن المتسببين في جزء كبير حالات التحرش والاغتصاب في الشارع المصري.
في حين أن الفنانة صافيناز أسست لها قاعدة عريقة بين الجمهور المصري والعربي، وأصبح اسمهما يتردد في كل الشوارع بين كل المواطنين.
سما المصري
هاجم الإعلامي تامر أمين، الراقصة سما المصري، التي وصفها بأنها مثال على "الشِمال الإعلامي"، مشيرًا إلى أنه سيقتصر على الوصف السابق لمراعاته أسماع المشاهدين.

وعلق أمين، خلال تقديمه لبرنامج "آخر كلام" المذاع على فضائية "روتانا مصرية"، على استضافة الإعلامي "وائل الإبراشي" للراقصة "سما المصري" ببرنامج "العاشرة مساءً" المذاع على فضائية "دريم2"، قائلًا "طبعا وائل الإبراشي بيموت في الحاجات دي، وهو عاوز جنازة ويشبع فيها لطم، صحبي وزميله وأنا عارفة كويس".

وبالرغم من الانتقادات العديدة التي لاقتها سما المصري، ومازالت تلاحقها، إلا أنه استطاعت الحفاظ على شعبيتها الكبيرة بين الجمهور المصري والعربي، وهو ما يتضح من حجم الأرباح التي تحققها حفلاتها.
هيفاء وهبي
هيفاء وهبي من أكثر الفنانات إثارة للجدل في الصحافة، سواء عبر المدح في جمالها ومقوماتها الفاتنة، وما تتميز به من شخصية استعراضية أثارت الجدل منذ ظهورها الأول في أوائل التسعينات أو بأعمالها وأدائها الذي يصفه الكثيرون بالفاضح، وتمتلك "هيفاء" أكثر من ثلاثة ملايين متابع على تويتر، وهي الأعلى بقائمة فيفو Vevo لأكثر الألبومات مشاهدة، ورصيد أغانيها من المتابعة اليومية يتجاوز الآلاف، فضلا عن تصدرها لقائمة أكثر الأسماء بحثا على جوجل.
كيم كاردشيان:
كيم كاردشيان لم تتعرض للهجوم فقط من وسائل الإعلام الغربية، فحتى فناني هوليوود يهاجمونها بشراسة، حيث وصفها عدد من الفنانات وعلى رأسهن أنجلينا جولي بـ"صاحبة الرأس الفارغ"، ويعتبر الكثير من الإعلاميين وكبار الصحفيين الغرب أن كاردشيان وعائلتها ما هن سوى مجموعة من النسوة المحظوظات، واللواتي لا يتحلين بأدنى درجات الذكاء.

واكتسبت "كيم" الشهرة بظهورها المتكرر مع رفيقتها في ذلك الوقت "باريس هيلتون" في 2003، الأمر الذي قاد وسائل الإعلام لمتابعتها، ومن ثم ظهرت وبشكل كبير عبر برامج تلفزيون الواقع، وحصلت على الكثير من الإشادات بجمالها، وبالأحرى بجسدها المثير الذي لم تبخل على متابعيها بإظهاره عاريا في العديد من المناسبات.

وكما أن لكاردشيان أعداءً كثر في الشرق الأوسط تحديدا، فلها قاعدة جماهيرية كبرى، وتلقى أخبارها إعجابا وصدى مبهرا في وسائل الإعلام، ولديها قاعدة من متابعي صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي تتجاوز 24 مليون متابع.
ليدي غاغا
من أكثر الشخصيات جدلاً وكرهاً سواء على وسائل التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام، حيث تكثر صفحات الكارهين لها والمستهزئين بما ترتديه، وما تعتمده من صيحات غريبة لا تلاقي إعجاباً لدى عدد كبير من الناس، وعرفت "جاجا" بسلاطة لسانها وبتوجيهها العديد من الاهانات للصحفيين والإعلاميين، وتحديداً "الباباراتزي".

ورغم إثارة تصرفاتها وتصريحاتها الشاذة استهجان الكثير من النشطاء والمتدينين حول العالم، فأن "غاغا" تحصد مبيعات ضخمة، ورغم تصرفاتها الشاذة البعيدة تماماً عن عاداتنا وثقافتنا العربية.
أحلام الشامسي
أكثر من عشرين صفحة تم إنشاؤها على الفيس بوك تحت عنوان "كارهو أحلام"، وهي من أكثر الفنانات اللواتي يتعرضن لهجمات شرسة على صفحات المجلات والجرائد بسبب تصرفاتها، وآرائها القاسية والشرسة، بالإضافة إلى تعاليها وتصرفاتها الغريبة.

تكره الصحافة أحلام لتعاملها بأسلوب غير مهذب مع الصحفيين، وقد تهجمت على العديد منهم مما جعلهم يشنون عليهم غارات أكثر شراسة، ولعل أشهر الإعلاميات التي وصلت بينها وبين أحلام المعارك لساحات المحاكم كانت نضال الأحمدية، ومؤخراً قامت مجلة "سيدتي" بفضح ادعاءاتها بالوثائق والصور وإنكارها إجراء حوار على صفحاتها.

هذا بخلاف المؤتمرات الصحفية التي قاطعها عدد من الصحفيين اللبنانيين والمصريين، وخاصة التي تبعت برنامج آراب آيدول "محبوب العرب"، التى وجهت خلاله انتقادات لعدد من الضيوف والإعلاميين.

يذكر أن عدد متابعي أحلام على مواقع التواصل الاجتماعي قد تعدوا أربعة ملايين متابع، وهي أيضاً من أكثر الأسماء بحثاً على محركات البحث.
غادة عبد الرازق
هاجم الإعلامي مصطفى شردي، الفنانة غادة عبد الرازق بعد إلقائها لخطاب باللغة الانجليزية في مهرجان القاهرة السينمائي وطالبها بالاعتراف أنها لا تجيد الانجليزية، لأن هذا ليس عيبا بدلا ما أن تعتذر وتقول إن الكلام خرج بشكل عفوي على الرغم من وجود ورقة أمامها كانت تقرأ منها.

بينما انتقدت الصحافة مؤخرا الفنانة بعد نشرها العديد من الصور المخلة، التي انحرفت خلالها عن الطابع الشرقي، أثناء أجازتها الصيفية في أحدى الدول الأوربية، في حين أن الفنانة لها العديد من العشاق ومحبيها، ويتابعها الملايين على صفحتها الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي.
إليسا
لم تفلت الفنانة إليسا من الهجوم الانتقاد من الإعلام العربي أو المصري، فقد لاحقها جزء من الهجوم، وجه الإعلامي اللبناني طوني خليفة، انتقادا لاذعا لمواطنته إليسا لوجودها كعضو في لجنة تحكيم برنامج الهواة "إكس فاكتور"، مشيرا إلى أنها لا تصلح لتقييم مواهب.

وتعتبر أليسا أكثر الفنانات التي يعشقها الجمهور، ولها العديد من محبيها ودائما ما تحقق أعمالها أعلى الدرجات من الربح.

نانسى عجرم
انتقد بعض الإعلاميين والصحفيين أداء الفنانة اللبنانية الشهيرة نانسي عجرم، بسبب أدائها وصورها التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي التي وصفها بعضهم بالخليعة، والمثيرة، وبرغم كل ذلك إلى أن الفنانة تستند إلى قاعدة عريضة من الجمهور ومحبيها في العديد من دول العالم العربي والأجنبي.