رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير البيئة: بقعة المازوت بنهر النيل في أسيوط تلاشت بفعل العوامل الجوية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توجه اليوم الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، إلى محافظة أسيوط، لتفقد موقع حادث تلوث نهر النيل ولمتابعة أعمال مكافحة التلوث الزيتي الناتج عن تسرب مازوت من محطة كهرباء الحمرا بأسيوط، رافقه خلال الزيارة عدد من قيادات محافظتي المنيا وأسيوط والدكتورة كوثر حفني رئيس الإدارة المركزية للأزمات والكوارث البيئية بوزارة البيئة ومجموعة من المتخصصين بجهاز شئون البيئة وشرطة البيئة والمسطحات المائية.

وقام فهمي بعمل مسح كامل لنهر النيل بداية من محافظة المنيا حتى محافظة أسيوط، وتبين أن المنطقة خالية تماما من أي تلوث، وأن البقع تلاشت بفعل العوامل الجوية ومنحصرة فقط أمام محطة كهرباء الحمرا، ويتم التعامل معها عن طريق مركز مكافحة تلوث نهر النيل التابع للهيئة العامة للبترول باستخدام معدات المكافحة.

وأكد وزير البيئة أنه لا يوجد أى تأثير على مياه نهر النيل ، وأن شركة المياه تقوم بأخذ عينات دورية كل ساعة للتأكد من خلو المياه من التلوث.

جدير بالذكر أنه فور حدوث التلوث تم إبلاغ هيئة مياه الشرب لاتخاذ الاجراءات الاحترازية لمحطات المياه الموجودة بالمنطقة، وقامت باغلاق عدد من المحطات كاجراء احترازى ، وتم تشغيل عدد من المحطات الارتوازية بمحافظة أسيوط كمصدر بديل للمياه لحين إعادة تشغيل المحطات السطحية ، بالإضافة إلى توفير سيارات نقل محملة بمياه الشرب النقية للمناطق المتأثرة.