رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فيديو.. لهذا السبب لن تسترد مصر تمثال "سخم كا" من بريطانيا

جريدة الدستور

قال الدكتور على أحمد، مدير عام إدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، إن هناك جهودا لوزارة الخارجية المصرية للضغط على الحكومة البريطانية لإعادة التمثال الذي دخل إلى بريطانيا خلال الفترة التي كانت فيها تجارة الآثار مشروعة في مصر.

لكنه أكد كذلك - خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاطمة النجدي ببرنامج "صباح أون" على فضائية "أون تي في" - أن الاتفاقيات الدولية ومنظمة اليونسكو لا تساعد مصر في الحصول على القطعة الأثرية التي خرجت من مصر قبل توقيع الاتفاقية، مؤكدًا أن ما تقوم به بريطانيا يعتبر جرمًا أخلاقيًا يتنافى مع الأخلاقيات والقوانين المتعارف عليها بالمتاحف العالمية.

وأضاف أن هناك حملة لجمع تبرعات من رجال الأعمال لشراء تمثال "سخم كا" وإعادته إلى مصر مرة أخرى، مشيرا إلى أن التمثال تم بيعه بالفعل لأحد المشترين فى يوليو 2014 بمبلغ 14 مليون جنيه إسترليني، وكانت هناك محاولات منذ 2012 لمنع بيع التمثال وتم رفض الطلب.

وكان المجلس المحلي لمدينة نورثهامبتون البريطانية، قد باع التمثال، من أجل توسيع متحف المدينة، بنحو 15.76 مليون جنيه إسترليني في مزاد علني، بقاعة "كريستيز" في لندن في يوليو الماضي، لمشترٍ أجنبي وسط حالة من السخط على قرار بيعه؛ لما له من قيمة حضارية وفنية وجمالية فائقة.