رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شركة "دي بي كيه" للأدوية تطرح 35% من أسهمها بالبورصة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت شركة "دي بي كيه" للصناعات الدوائية، عن فتح باب الاكتتاب في نحو 35% من أسهمها بالبورصة المصرية، تعادل 2ر52 مليون سهم بسعر 25ر3 جنيه للسهم الواحد بقيمة إجمالية تصل إلى 170 مليون جنيه.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور حمدي الدبيكي -في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء- إن أهم مميزات طرح أسهم شركة "دي بي كيه" للأدوية، في كونها تنتمي لقطاع الأدوية وهو من القطاعات الواعدة التي تتسم بفرص نمو كبيرة بغض النظر عن الأوضاع الاقتصادية أو السياسية المحلية أو الإقليمية أو العالمية.

وأضاف أن حقوق الملكية في الشركة تتجاوز 200 مليون جنيه، ويبلغ رأسمالها المدفوع نحو 6ر149 مليون جنيه موزعًا على 6ر149 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه واحد.

وأوضح أن لدى الشركة خطط توسعية ضخمة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة منها إنشاء مصنعين جديدين باستثمارات تصل إلى 60 مليون جنيه، فضلا عن توسعة قاعدة المنتجات التي تنتجها الشركة لتصل إلى أكثر من 120 منتجا خلال العامين المقبلين مقابل 60 منتجا حاليًا.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف السوقين المحلي والتصدير، وبلغت مبيعاتها في نهاية مبيعاتها بنهاية العام الماضي 2016 نحو 72 مليون جنيه، 22% منها للتصدير، حيث تصدر الشركة إلى أكثر من 18 سوقًا عربية وأفريقية، كاشفًا عن أن الشركة تستهدف الوصول بمبيعاتها إلى 100 مليون جنيه بنهاية العام الجاري.

وأوضح أن الشركة تعمل بطاقة إنتاجية تصل حاليًا إلى 40% فقط، ومع ذلك نجحت في تحقيق صافي ربح قدره 4ر23 مليون جنيه في 2014، وتحقيق أكثر من 10 ملايين جنيه صافي ربح في الربع الأول من 2015 وهو أعلى من المستهدف.

وأكد على أن السوق المصري ضمن أسرع 17 سوقًا في معدلات النمو في قطاع الأدوية، ما يعطي هذه الصناعة ميزة إضافية، فضلا عن كونها من الصناعات الدفاعية.

وكشف عن أن الشركة تسعى لبدء إنتاج عقار "السوفالدي" اعتبارًا من العام المقبل، للمساهمة في علاج مرض فيروس "سي" بحجم 66 ألف عبوة، وهو معدل متحفظ مقارنة بقدرات الشركة بمبيعات قيمتها 100 مليون جنيه.

ولفت إلى أن الإحصائيات تشير إلى أن مصر بها أكثر من 9 ملايين شخص مصاب بفيروس "سي" يضاف إلى هذا الرقم نحو 150 ألف شخص سنويًا لقائمة المصابين بفيروس "سي"، ونحتاج لإنتاج أكثر من 55 مليون عبوة سوفالدي، وهو معدل ضخم على كل الشركات المساهمة فيه.

وأضاف أن الشركة حصلت على شهادة "جي جي سي" لدخول أسواق منطقة الخليج العربي، وتقوم حاليا بتصدير 7 منتجات ويجري العمل على تصدير 8 منتجات أخرى.

من جانبه، قال خالد رياض رئيس مجلس إدارة شركة الرواد لتداول الأوراق المالية، التي تتولى إدارة طرح الشركة بالبورصة، إن قطاع الأدوية يعد من القطاعات المفضلة لدى المستثمرين بالبورصة المصرية، نظرًا لكونه من القطاعات الدفاعية، بالإضافة إلى احتفاظه بقدرة على تحقيق معدلات نمو متواصلة تحت أي ظروف.

وأضاف أن حجم الطرح ربما يكون متوسطًا وهو ما سيساعد على نجاح الاكتتاب خاصة أنه تم فيه مراعاة أن يكون سعر الطرح جاذبًا بسعر 25ر3 جنيه مقارنة القيمة العادلة للسهم التي تتجاوز 05ر4 جنيه.

وأوضح أنه روعي التحفظ في تقييمات الشركة وخططها المستقبلية رغم قدراتها التي تفوق ما تم الإعلان عنه، وذلك كرسالة ثقة من الشركة للمستثمرين في البورصة المصرية.

وأشار إلى أن 70 % من الطرح سيكون "خاصًا" للمؤسسات والصناديق والمحافظ والمستثمرين ذوي الملاءة المالية المرتفعة بواقع 120 مليون سهم بينما 30 % طرح "عام" للأفراد بواقع 50 مليون سهم.

وقال عماد خليل عضو مجلس إدارة شركة الرواد لتداول الأوراق المالية إن الحد الأدنى لاكتتاب الطرح الخاص 100 ألف سهم وبدون حد أقصى، بينما الحد الأدنى للطرح العام ألف سهم وبحد أقصى 5ر2 مليون سهم وبنسبة سداد 25%، ويتنتهى الاكتتاب يوم 13 أغسطس الجاري.