رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"محلب" يعقد اجتماعًا لبحث قضايا الاستصلاح الزراعي في قنا

جريدة الدستور

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لبحث الخطوات التنفيذية لمشروع المراشدة للاستصلاح الزراعي بمحافظة قنا، بحضور وزراء: التنمية المحلية، الإسكان، الري، الزراعة، ومحافظ قنا، ومساعد وزير العدل لمصلحة الشهر العقاري، وممثلي عدد من الجهات.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أنه قد تم خلال الاجتماع تقديم عرض من الدكتور حسام مغازي وزير الري، حول الموقف الراهن للموارد المائية لمشروع المراشدة بمحافظة قنا، والذي يضم أراضٍ بغرب المراشدة، وأخرى بغرب غرب المراشدة، بمساحة زراعية تبلغ نحو 38.500 فدان.

كما تضمن العرض الدراسات الخاصة بمصادر المياه بمنطقة المشروع، سواء من الترع الرئيسية والآبار الارتوازية القائمة والتي يتم تنفيذها، ومقترحات الوزارة لتوفير المياه للمشروع، وتضمن العرض أيضا الدراسات الخاصة بتحديد المناطق التي سيكون مناسبا لها الري السطحي وتلك التي ستروى بالمياه الجوفية.

وأضاف السفير حسام القاويش، أن الاجتماع خلص إلى عدد من التوصيات، وهي التوجيه بتدبير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ المشروع، والتأكيد على ضرورة التدرج في زراعة الأراضي القائمة على المياه الجوفية مرحليًا، لضمان نجاح المشروع، مع اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ شبكة الصرف مستقبليًا.

وأكد القاويش، أنه تم الاتفاق على الالتزام باستخدام الري الحديث مثل الرش والتنقيط، وعدم زراعة أي محاصيل مستهلكة للمياه، والتشديد على ضرورة إلغاء التخصيص في حالة عدم الالتزام بالري الحديث، كما تم الاتفاق على تحديد التركيب المحصولي المناسب لمنطقة المشروع، وضرورة تثبيت الجهد الكهربائي للمشروع لضمان استمرارية تشغيل المحطات.