رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأسماك في "المصيف" فرصة لتحسين الصحة وتقوية القلب

جريدة الدستور

يعتبر صيف هذا العام أقسى أشهر السنة؛ نظرًا للارتفاع الشديد في درجات حرارته، الأمر الذي عرض الكثيرين لمشكلات الجفاف والإنهاك بسبب التعرض للشمس، لكن مازال هناك فرصة لاستغلال هذه الأشهر الحارة، خاصة مع الخروج للمصايف والسفر للمحافظات الساحلية للتمتع بجو البحر.

تقول دكتورة سالي خليل، أخصائي التغذية العلاجية، "إن السفر للمدن الساحلية يعد فرصة كبيرة لتحسين الصحة"، موضحة أنه إضافة للحصول على بعض الراحة من ضغوطات العمل البدنية والنفسية، وممارسة رياضة السباحة والمشي على الشاطئ، فإنها فرصة جيدة لتناول المأكولات البحرية التي تشتهر بها تلك المدن.

وأضافت: "إن الأسماك مصدر غني بالأحماض الدهنية "الأوميجا 3"، وهي نوع من الدهون غير المشبعة والتي تعزز صحة القلب، وتقلل مستوى ضغط الدم".

وأكدت أن الأسماك والماكولات البحرية تقلل أيضًا من مخاطر تجلط الدم، وتعزز مناعة الجسم، إضافة لتحسين حالة المفاصل، خاصة لدى المرضى المصابين "بالنقرص"، حيث تعد لحوم الأسماك بديلاً جيدًا للحوم الحمراء.

ونصحت خليل بالابتعاد عن المأكولات السريعة، والوجبات المقلية؛ لتجنب زيادة الوزن وارتفاع مستوى الكوليستيرول في الدم، واستبدالها بوجبات الأسماك واللحوم المشوية، والاهتمام بتناول السلطة الخضراء، وشرب كميات كبيرة من المياه.