رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

توزيع 2500 فدان و1380 حوض للاستزراع السمكي خلال احتفالات القناة

وزير الزراعة واستصلاح
وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح هلال

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح هلال، أنه سيتم توزيع 2500 فدان ضمن مشروع قرية الأمل للخريجين على هامش احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة، كما سيتم تسليم 1380 حوض للاستزراع السمكي على المستفيدين خلال هذه المناسبة الوطنية العزيزة.

وقال الوزير - في تصريحات اليوم الثلاثاء - إنه تم تخصيص 250 أرضًا من بين الأراضي، لأبناء الإسماعيلية و125 للغربية و125 للدقهلية، بواقع 5 أفدنة لكل مستفيد، موضحًا أن مشروع قرية الأمل يضم أيضًا 514 فدانًا تستغل كصوب زراعية للإنتاج الزراعي المكثف والإنتاجية العالية لوحدة المياه، و68 بيت صوبة بمساحة 2500 متر لكل واحدة، فضلاً عن 530 منزلاً تم الانتهاء منهم.

وأضاف أن المشروع، البالغ مساحته 5ر3 ألف فدان، يستهدف العودة إلى نمط ربط الفلاح بالأرض باعتبارها هدفًا للتوسع الزراعي خارج الدلتا لزيادة معدلات التوطين، مؤكدًا أنه تم الانتهاء من استكمال البنية الأساسية للمشروع والإجراءات الخاصة بالتعاقد لتشغيل التيار الكهربائي بالقرية.

وأشار الوزير إلى أن مشروع تملك الأراضي بقرية "الأمل" سيدار كأول شركة مساهمة لتملك الأراضي للشباب في مصر، بعد موافقة مجلس الوزراء على إنشاء شركات مساهمة للشباب والفئات الاجتماعية ضمن المساحات التي سيتم تخصيصها لهم بالمشروع، منعًا لتفتيت الحيازات الزراعية، وسيكون التصرف في أراضي مشروع قرية الأمل وفقاً لنظام إنتاجي وتسويقي متكامل، على أن تتاح للمساهمين فرص التوظيف والعمل وفق مؤهلاتهم وخبراتهم.

وكشف هلال أنه سيتم تسليم 1380 حوضًا للاستزراع السمكي تعمل بالفعل مع افتتاح قناة السويس الجديدة، لافتًا إلى أن مشروع الاستزراع السمكي هو الأكبر من نوعه على مستوى العالم ويعطيه الرئيس عبد الفتاح السيسي أولوية خاصة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك وتقديم منتج عالمي بأرخص الأسعار للمواطن البسيط.

وتابع الوزير قائلاً "إن مشروع الاستزراع السمكي يقام على مساحة 5000 فدان، ويشمل 3828 حوض، وتبلغ تكلفة البنية الأساسية الخاصة به 650 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منه نهائيًا في أغسطس 2016.
وبين وزير الزراعة أن مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس اعتمد على وجود مساحات مائية واعدة تستغل في إنشاء مزارع سمكية، خاصة أن هذه المناطق تمتلك ميزة نسبية في الإنتاج السمكي مقارنة بالأنشطة الزراعية أو الاقتصادية ويمكن استغلالها بشكل مميز في الاستزراع البحري لإنتاج أسماك "الدنيس والقاروص واللوت"، وهي من الأسماك التصديرية ذات القيمة الاقتصادية العالية، مشيراً إلى أن المشروع سيوجد بأحواض الترسيب بشرق قناة السويس الممتدة من جنوب التفريعة حتى خليج السويس.

ويهدف المشروع إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد من بعض أنواع الأسماك، على رأسها "الدنيس" و"القاروص"، ويمكن لمشروع المزارع السمكية أن يحقق ما بين 12 - 15 طنًا للفدان، توفير 10 آلاف فرصة عمل.

وأضاف هلال أن المشروع سيغير خريطة إنتاج الأسماك في مصر، كما سيوفر نحو 10 آلاف فرصة عمل لشباب الخريجين.