رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير: صندوق استقرار سهم إعمار وراء استقالات المسؤولين

جريدة الدستور

قال بهاء عبد النبى، خبير أسواق المال: إن سهم شركة إعمار منذ إدراجه وتدشينه بالبورصة المصرية شهد انخفاضًا كبيرًا خلال شهر من سعر 4.08 جنيه أول يوم طرح إلى سعر 3.25 جنيه بنسبة تراجع حوالى 20 %.

وأضاف: أنه من المفترض فى إعلان نشرة الاكتتاب كان يوجد شرط "إنشاء صندوق استقرار ودعم سهم الشركة بالبورصة وكان من المناسب أن يتم تدعيم سعر السهم بالصندوق مع بداية أيام تداوله بالسوق عند سعر الاكتتاب 3.80 جنيه لزيادة ثقة المستثمرين بالشركة وزيادة ثقتهم فى الطروحات الجديدة بالبورصة المصرية ولكن بعد انخفاض حوالى 20 % من سعره قاموا بالفعل بإعلان دعم واستقرار سعر السهم بالسوق الذى تنوه له فعليا فى نشرة الاكتتاب قبل الطرح وتم شراء الأسهم من الأفراد بسعر 3.80 جنيه بقيمة تبلغ حوالى 500 مليون جنيه.

وأشار عبد النبى، إلى أن هناك ارتباطا وثيقا بين صندوق استقرار سعر السهم واستقالة الرئيس التنفيذى لقطاع التطوير وليد هنيدى وأيضا استقالة مسؤول علاقات المستثمرين بالشركة أحمد فتح الله، وذلك بسبب الأسهم التى تم تنفيذها بصندوق استقرار السهم نظرا لوجود خلافات بين مسئول علاقات المستثمرين أحمد فتح الله ومجلس إدارة الشركة حول إنشاء صندوق استقرار سعر السهم وصلت لتقديم استقالته فعليا.

وتوقع أن يكون هناك مردود إيجابي خلال الفترة القادمة على ارتفاع سعر السهم بالبورصة وخاصة خلال الربع الرابع من عام 2015 مع التوضيح أيضا أن قيمة الـ 500 مليون جنيه، التى تم ضخهم من قبل شركة إعمار للمستثمرين لبيع الصفقة لشراء سعر السهم بـ 3.80 جنيه، سوف يتأثر بهم السوق إيجابيا خلال الفترة القادمة ويتم ضخهم بالأسهم فى السوق.

وأعلنت شركة "إعمار مصر للتنمية"، تعديلا في الإدارة التنفيذية للشركة بتعيين محمد الدهان عضوًا منتدبًا بدلًا من رجل الأعمال الإماراتي محمد علي العبار، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

يشار إلى أن "إعمار مصر" أعلنت، الأحد الماضي، استقالة كل من وليد الهندي الرئيس التنفيذي لقطاع التطوير، وأحمد فتح الله الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار وعلاقات المستثمرين.

وكانت الشركة قد طرحت الشهر الماضي عدد 600 مليون سهم فى طرحين عام وخاص سعر 3.80 جنيه، وقالت الشركة وقتها إنها خصصت صندوقا لحماية السهم لإعادة شراء 90 مليون سهم حال هبوطه دون مستوى الاكتتاب.

وهبط سهم الشركة إلى 3.24 جنيه الأسبوع الماضي ويجري تداوله بالبورصة حاليا عند مستوى 3.40 جنيه.