رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسرائيل تتدخل في شئون واشنطن وتعترض على تصدير أسلحة مطورة للخليج

وزير الدفاع الإسرائيلي،
وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون

أبدى وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعالون ومسئولين إسرائيليين كبار آخرين، معارضاتهم لبيع أنظمة الأسلحة المتقدمة إلى دول الخليج في أعقاب الاتفاق النووي، طبقًا لمسئول أمني أمريكي بارز.

وأضاف المصدر، أنه خلال زيارة وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إلى إسرائيل الأسبوع الماضي، لم يعرض تقديم صفقات تعويضية عن البرنامج النووي، ولكنه أثار عددًا من الحوارات التي تعمل على التعاون من أجل منع تهريب الأسلحة من إيران إلى حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي وغيرها، حسبما ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وأضاف المصدر أن العقوبات الأمريكية على الدعم الإيراني للإرهاب سوف تستمر، وبالتالي فإن ذلك يوفر مجالًا لمجموعة واسعة من الأنشطة للتعاون الإسرائيلي الأمريكي بشأن هذه المسألة مع إيران.

وذكرت الصحيفة، أنه بعد إعلان الاتفاق الإطاري بين إيران والقوى العالمية في لوزان في أبريل، دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قادة دول الخليج لحضور قمة في كامب ديفيد لمناقشة زيادة المساعدات العسكرية الأمريكية، وغيرها من الأمور.

وفي ختام القمة، قال وزير الخارجية القطري، خالد العطية، إن دول الخليج -المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان- ترحب بالاتفاق النووي مع إيران، ولكنها مهتمة بالحصول على ضمانات من الولايات المتحدة الأمريكية للتعامل مع التخريب الإيراني في المنطقة.

ومن جهته، أكد جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، أن الولايات المتحدة مهتمة بتكثيف المساعدات إلى دول الخليج عبر أنظمة الدفاع الصاروخي، وزيادة مبيعات الأسلحة الأمريكية وتدريب وحدات خاصة في دول الخليج لمكافحة الإرهاب.