رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلب: مصر على أعتاب مرحلة جديدة تبدأ عقب افتتاح قناة السويس الجديدة

محلب
محلب

أكد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، أن مصر على أعتاب مرحلة جديدة تبدأ عقب افتتاح قناة السويس الجديدة بعد غد الخميس، وأنه من سيقدر على فهم متطلبات تلك المرحلة والعمل من خلالها فأهلا وسهلا به، ومن لا يقدر فليبتعد.

وقال محلب، خلال رئاسته اليوم، الثلاثاء، اجتماعا مع رؤساء شركات المقاولات العامة بحضور وزراء التخطيط، والإسكان، والاستثمار، إن بعض شركات الدولة للمقاولات قد أصابها الوهن، ولذا فإن الحكومة ترغب في نهوضها كلها، مؤكدا ضرورة استمرار عمل تلك الشركات على مدار الساعة، وأن يكون العمل بها على 3 ورديات.

وأضاف أن العمل في شركات المقاولات بفكر الموظف "لا يصلح"، ومن ثم دعا إلى أهمية أن يتبوأ الشباب الكفء المراكز القيادية في هذه الشركات حتى يتجدد شبابها، مؤكدا أن هذه الشركات من المقرر أن تكون ذراعا قوية للحكومة في تنفيذ مشروعاتها، ولن نسمح إلا بإنجاز الأعمال من خلالها على أعلى مستوى.

وأوضح رئيس الوزراء، "لدينا مشروع قومي كبير هو الانتهاء من مشروعات المياه والصرف الصحي، التي تتولاها الحكومة في هذه المرحلة، كما توجد العديد من المشروعات الكبرى التي يتم تنفيذها"، مشددا على ضرورة أن يتواكب أداء تلك الشركات مع هذه المشروعات، ودعا إلى تحديد المهام الوظيفية لكل عامل في هذه الشركات وقدرته الإنتاجية والارتقاء بها.

وأكد ضرورة استمرار العمل بلا توقف أو راحة، خاصة أن تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة في المدة التي قررها الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصبح هو المقياس الآن لإنجاز الأعمال، كما ضرب مثالا بما تم في معهد القلب من تطوير على يد الهيئة الهندسية للقوات المسلحة؛ حيث أشاد بانضباط العمل وجودة الأعمال المنفذة، وتواجد المسئولين المشرفين على العمل على مدار اليوم.

وأشار محلب إلى أنه سيتم حل مشاكل كافة شركات المقاولات العامة، وسيتم رفع مستوى الأداء والتدريب، حتى تنجح في تصدير خدمات المقاولات للمنطقة كلها وليس تنفيذ المشروعات المحلية فقط، كما كلف بسرعة الانتهاء من المشروعات المفتوحة، ووجه بالتكامل بين شركات المقاولات العامة، كل فيما يتميز به، موضحا أن شعار المرحلة الذي يجب أن ترفعه هذه الشركات هو "الجودة والأمانة والإنجاز".

وشدد على ضرورة وضع خطة أمن وسلامة لكل مشروع، حتى لا يصاب أي عامل بالمشروع، وكذا ضرورة تطوير وصيانة المعدات المختلفة بالشركات، موضحا أن علم الهندسة يهتم بالتفاصيل وليس بالكم فقط، داعيا تلك الشركات إلى الاهتمام بتفاصيل المشروعات وجودتها.

ومن ناحية أخرى، أشار وزير الاستثمار أشرف سالمان إلى أنه تم إنفاق 73 مليون جنيه هذا العام في التدريب بشركات قطاع الأعمال، في مقابل 15 مليون جنيه خلال الـ 12 سنة الماضية؛ حيث تم التدريب في مراكز تدريب متقدمة، ومن خلال خبرات أجنبية، وأوضح أنه في هذا العام تم تحقيق أرقام لم تتحقق من قبل؛ حيث وصل حجم الأعمال إلى 6 مليارات و364 مليون جنيه، وهذا يزيد على الأعوام الماضية بأكثر من مليار جنيه، كما شرح الوزير بعض المشكلات الموجودة في شركات قطاع الأعمال التابعة للوزارة، مشيرا إلى أنه تم إعداد دراسة تشخيصية لكل شركة على حدة.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة جميع المشكلات، والوصول إلى حلول مرحلية، ومقترحات لتطوير الأداء سيتم البدء في تنفيذها على الفور.

ومن جانبه، أكد وزير الإسكان مصطفى مدبولي، ضرورة حدوث جراحة علاجية مؤلمة في هذه الشركات حتى تستمر، فلدينا مشروعات كبرى، مرتبطة بتوقيتات زمنية سريعة، ويجب أن نبذل قصارى جهدنا لإصلاح أوضاع هذه الشركات، حتى نستطيع الوفاء بالتزاماتنا، مشيرا إلى أن هناك منافسة من شركات عالمية كبرى على تنفيذ المشروعات المصرية الحالية، وأنه إذا لم تسابق شركاتنا الزمن ستكون هناك مشكلة كبرى بهذه الشركات، مقترحا أن يحدث نوع من الدمج في هذه الشركات، بما يحقق مصالحها ومصالح الدولة بوجه عام.

ومن جهة أخرى، قال وزير التخطيط أشرف العربى إن هذا الاجتماع من أهم الاجتماعات، حيث أشار إلى أن قطاع التشييد والبناء قد بلغ معدل النمو به في العام الماضي 14%، ونستهدف تحقيق 15% خلال العام الجاري، وهذا الاجتماع فرصة لحل مشكلات شركاتنا والانطلاق، مؤكدا أن كل الإمكانات متاحة لتنفيذ خطط الإصلاح ببرامج زمنية محددة.